صحافة عربية

الجزائر ترفض عرضا بالتدخل عسكريا في ليبيا

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
اهتمت الصحف المغاربية الصادرة صباح اليوم الأربعاء بتداعيات الحرب الدائرة في ليبيا، والأوضاع في فلسطين، كما أوردت بعض الصحف خبرا يتحدث عن قرار المغرب إرسال كوماندوز عسكري للملكة العربية السعودية، وتناولت الصحف كذلك الأوضاع في غزة والقمة الأمريكية الإفريقية.

كوماندوز عسكري مغربي إلى السعودية 

ففي المغرب قالت صحف مغربية بينها صحيفة الصباح، إن  المملكة المغربية أرسلت قوات عسكرية إلى المملكة العربية السعودية تضم عددا من أفراد النخبة العسكرية متخصصون في التدخل السريع وذوو خبرة معترف بها دوليا.
وقالت الصحيفة، إن القوات المغربية التي توجهت إلى الأراضي السعودية تضم 100 فرد، وإنها ستشارك إلى جانب القوات السعودية في مواجهة خطر تنظيم الدولة الإسلامية(داعش) المحتمل على الأراضي السعودية.
الصحف المغربية الصادرة اليوم تطرقت أيضا لموضوع اللجنة الخاصة التي شكلتها حركة التوحيد والإصلاح للتدقيق في هوية ضيوفها من الخارج الذين سيحضرون المؤتمر الوطني الخامس للحركة والذي ستنطلق أشغاله يوم الجمعة المقبل، فضلا عن خبر يفيد بطلب المغرب من أمريكا تزويده بمحركات لأسطوله من طائرات الهيلوكبتر العسكرية.

ليبيا تطلب تدخلا عسكريا جزائريا 

وفي الجزائر ذكرت صحيفة الخبر في عددها الصادر الأربعاء أن لجزائر رفضت عرضا تقدمت به أطراف ليبية، ويحظى بدعم دول عربية وغربية؛ للتدخل عسكريًا في ليبيا تحت غطاء عربي وأممي.

وقالت الصحيفة، إن أعضاء في البرلمان الليبي المنتهية ولايته، ولهم ثقل سياسي، ومسؤولين سابقين في الحكومة الليبية زاروا الجزائر نهاية الشهر  الماضي وطلبوا تدخلًا عسكريًا جزائريًا لفرض الشرعية في العاصمة طرابلس وطرد الميليشيات المتناحرة في محيط المطار. 

وأضافت الصحيفة  أن "المسؤولين الليبيين قدموا للجزائر مبادرة تتضمن تدخلًا عسكريًا جزائريًا تحت غطاء الجامعة العربية والأمم المتحدة، وهي المبادرة التي لقيت، حسبهم، قبول الحكومة المصرية وكل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية"، من دون أن يحدد بقية الدول العربية الداعمة لهذا التوجه. وأوضحت الصحيفة أن كبار المسؤولين في الجزائر "أبلغوا المبعوثين القادمين من ليبيا أن الجزائر ترفض التدخل عسكريا خارج حدودها حتى ولو تحت غطاء دولي أو بدعوة من البلد المعني".

ونقلت الصحيفة عن وسائل إعلام ليبية  أنّ رئيس حزب تحالف القوى الوطنية في ليبيا، محمود جبريل، ورئيس اللجنة التسييرية في الحزب، عبد المجيد مليقطة، قاما بزيارة إلى الجزائر نهاية الأسبوع الماضي، وطلبا من الحكومة الجزائرية رعاية مفاوضات بين حزبهما وبين قادة قوات ما يُعرف بعملية “فجر ليبيا” في العاصمة طرابلس، المعارِضة للواء المتقاعد خليفة حفتر، لبحث كيفية الخروج من الحرب في العاصمة طرابلس، لكن الجزائر لم تعلن رسميا عن أي زيارة لأي شخصية ليبية في الآونة الأخيرة للجزائر.
 
الاقتصاد الجزائري يعيش أسوأ مرحلة منذ الاستقلال 

صحيفة الخبر نقلت أيضا عن الخبير لاقتصادي، أكلي موسوني، إن الجزائر غير مستعدة في الوقت الراهن للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، واستدل بمجموعة من التبريرات الاقتصادية تؤكد أن اتخاذ هذه الخطوة في الوضعية الحالية ”خطر حقيقي” بالنسبة للاقتصاد.
وأوضح المتحدث، أن الجزائر على الرغم من تصنيفها ضمن قائمة أغنى 15 دولة في العالم بالنظر إلى الإمكانيات الطبيعية من المحروقات والإمكانيات الطبيعية الأخرى، إلا أنها تحتل المراتب الأولى من بين الدول الأكثر ضعفا من حيث المنظومة الاقتصادية في العالم، مشيرا إلى أن أكثر من 80 في المائة من احتياجات السوق الجزائرية تستورد من الخارج، وأكد أن الاقتصاد  الجزائري  يعيش حاليا أسوأ مرحلة له منذ الاستقلال، من خلال مقارنة الإمكانيات الموجودة من جهة والفاعلية الإنتاجية من جهة أخرى.

فشل تونس سيعرض المنطقة للخطر 

أما صحيفة الشروق التونسية فقد نقلت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أمس التي اعتبر فيها أن ونس "تمثل منارة أمل في العالم العربي بفضل الخطوات التي خطتها على طريق التحول الديموقراطي".

وقالت الصحيفة إن كيري حذر من أن "فشل تونس سيعرض المنطقة إلى خطر على الصعيد الأمني"، مضيفاً أن "هناك دوماً خطر مقاتلين أجانب يعودون من سورية لإحداث قلاقل في البلاد، والولايات المتحدة ستدعم تونس لمواجهة هذا التحدي". وقال كيري على هامش قمة الولايات المتحدة- أفريقيا التي تشارك فيها 50 دولة إفريقية في واشنطن، إن "تونس منارة لأنها تجتاز مرحلة تحول ديموقراطي وتبلي بلاءً حسناً ونجحت في مواجهة تحديات عدة لكنها تحتاج إلى مساعدة".

الصحيفة ذاتها طالعتنا بعناوين على صفحتها الأولى بينها:"أثناء قصف معاقل إرهابية .. مقتل مواطن وجرح آخر على وجه الخطأ" وكتبت في عنوان آخر "اختلفت حوله النهضة والنداء والحكومة ... السر البنكي يعطل المصادقة على الميزانية".

الصحيفة تحدثت أيضا عن إيقاف طالبات بحوزتهن وثائق سرية خاصة بوزارة الداخلية، كما تحدثت الصحيفة عن حرب شوارع قادمة في تونس قالت إن ما سمتها قيادات إرهابية جزائرية خططت لها بالتنسيق مع "أبو عياض".

قيادات معارضة تحضر حفل تنصيب الرئيس الموريتاني 

وفي موريتانيا نقلت صحيفة السراج عن مصادر في منتدى المعارضة أن ثلاثة من الشخصيات البارزة في المعارضة حضرت حفل تنصيب الرئيس محمد ولد عبد العزيز وقال المصدر إن الأمر يتعلق بنائب مقاطعة الطينطان عن حزب تواصل سيدي محمد ولد السييدي، إضافة إلى عضو مجلس الشيوخ عن حزب تكتل القوى الديمقراطية الشيخة المعلومة بنت الميداح، والأمين العام للكونفدرالية العامة للشغيلة في موريتانيا محمد عبد الله ولد النهاه.

وقال المصدر : كان قادة المنتدى على علم بالدعوة التي وجهت لولد النهاه ولهذا بادر رئيس المنتدى الشيخ سيدي أحمد ولد بابا رفقة القيادي في المنتدى موسى افال إلى زيارة ولد النهاه لإقناعه بالعدول عن المشاركة في حفل تنصيب الرئيس، لكنه رفض.
التعليقات (0)