سياسة دولية

وصول 300 مظلي أمريكي لتدريب الحرس الوطني الأوكراني

المظليون الأمريكيون سيدربون ما يقارب 900 جندي أوكراني (أرشيفية) - الأناضول
المظليون الأمريكيون سيدربون ما يقارب 900 جندي أوكراني (أرشيفية) - الأناضول
أعلن الجيش الأمريكي الجمعة أن حوالى ثلاثمئة مظلي أمريكي وصلوا إلى أوكرانيا لتدريب جنود في الحرس الوطني الأوكراني في أثناء مناورات تجري في غرب البلاد.

المظليون الثلاثمئة المنتمون إلى اللواء 173 المجوقل، وصلوا إلى يافوريف في منطقة لفيف قرب الحدود البولندية، وسيدربون تسعمئة جندي من الحرس الوطني الأوكراني، كما أوضح الجيش الأمريكي في بيان نشر على موقعه الإلكتروني.

ويتألف الحرس الوطني التابع لوزارة الداخلية بشكل خاص، من متطوعين كانوا في عداد مليشيات الدفاع الذاتي في ميدان الحركة الاحتجاجية المؤيدة لأوروبا في وسط كييف، التي قمعت بعنف في شباط/ فبراير 2014.

ويفترض بحسب البيان، أن تستمر فترة التدريب ستة أشهر على أن يتم تناوب المدربين الأمريكيين كل شهرين.

ونقل البيان عن القائد جوزيه مندز أن هدف الجنود الأمريكيين أن يدربوا الجنود الأوكرانيين ليس فقط على تقنيات القتال، بل أيضا على "الالتزام بالروح المهنية وتعزيزها وبمهارة القوة العسكرية".

من جانبه، أبدى الكرملين انزعاجه من وصول المدربين الأمريكيين، قائلا إن "وصول مظليين أمريكيين إلى أوكرانيا لتدريب الحرس الوطني، قد يزعزع الوضع في البلاد حيث يقاتل انفصاليون القوات الحكومية".

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين عبر دائرة تلفزيونية، إن "مشاركة مدربين أو متخصصين من دول ثالثة في الأراضي الأوكرانية حيث لم يحل الصراع الأوكراني الداخلي، قد يزعزع استقرار الوضع". 

وتم عزل الرئيس الأوكراني المقرب من روسيا فيكتور يانوكوفيتش في شباط/ فبراير 2014، تبع ذلك إعلان ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى روسيا بعد أقل من شهر، ثم نشوب نزاع مسلح في الشرق الأوكراني الانفصالي أسفر عن سقوط أكثر من ستة آلاف قتيل في أحد عشر شهرا.

وتتهم كييف والغربيون روسيا بتسليح التمرد الانفصالي الموالي لموسكو، وبنشر قوات نظامية في شرق أوكرانيا، الأمر الذي تنفيه موسكو بشكل قاطع.

التعليقات (0)