سياسة عربية

قيادي بـ"حماس" يتهم نتنياهو بعرقلة المفاوضات وإفشال جهود الهدنة

قال قيادي بحركة حماس: "يهددوننا باجتياح رفح ونعدهم بالفشل والهزيمة"- جيتي
اتهم قيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم السبت، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بعرقلة المفاوضات الهادفة إلى الاتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير في حركة حماس، لم تذكر اسمه، أن الحركة لن توافق بأي حال من الأحوال على اتفاق هدنة في غزة لا يتضمن صراحة وقف الحرب.

وشدد المصدر ذاته على أن نتنياهو يعرقل شخصيا جهود التوصل لاتفاق هدنة، وذلك لحسابات شخصية.

وفي السياق ذاته، أكد القيادي بحركة حماس عزت الرشق، في تصريح مقتضب، أن "جيش الاحتلال سيفشل ويهزم في حال قرر اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة".

وقال الرشق: "يهددوننا باجتياح رفح، ونعدهم بالفشل والهزيمة"، وذلك تزامنا مع مفاوضات غير مباشرة تجري في القاهرة بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.



وكانت مصادر خاصة لـ"عربي21" تحدثت عن تحولات مثيرة وغير مسبوقة في مفاوضات وقف إطلاق النار، قد تفضي إلى اتفاق وشيك، وسط معلومات عن ضمانات أمريكية لإقناع حماس بالتوقيع.

وذكر مصدر أن الجولة الأولى من المفاوضات انطلقت ظهر السبت، في مقر المخابرات المصرية في القاهرة، بحضور وفد "حماس" والوفد القطري والمصري والأمريكي.

وأفاد المصدر بأنه في حال تطورت الأمور، فسيتم إحضار الوفد الإسرائيلي بشكل مستقل لمحاولة إنجاز الاتفاق المرتقب، الذي يشمل تبادلا للأسرى والمحتجزين في إطار ثلاث مراحل متتالية.

مصدر آخر مطلع على المفاوضات صرح لـ"عربي21" بأن حركة حماس حصلت على ضمانات بخصوص وقف إطلاق النار الدائم في غزة، مقابل توقيعها على الاتفاق.

يشار إلى أن مصر وقطر تقودان وساطة منذ أشهر للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وعقد صفقة تبادل أسرى بين الاحتلال وحركة حماس.

وتتبنى القاهرة مقترحا قدمته مؤخرا بشأن الصفقة، بعد تكثيف اتصالاتها مع "حماس" والاحتلال بشأن "نقاط خلافية" بين الجانبين، وفق ما أفاد إعلام مصري، الخميس.