عـاجل
آخر الأخبار

كيف تأثرت أسواق الأسهم بمفاوضات واشنطن وبكين؟

لندن- وكالات الثلاثاء، 12 فبراير 2019 04:13 م بتوقيت غرينتش

عادت الأسهم العالمية، إلى مسارها الصعودي، مستفيدة من حالة التفاؤل التي عمت الأسواق، نتيجة استئناف الولايات المتحدة الأمريكية والصين مفاوضات ما قبل انتهاء الهدنة التي منحتها واشنطن لبكين، قبل بدأ تطبيق زيادة الرسوم على صادراتها للسوق الأمريكية في مطلع آذار/ مارس المقبل.

في بورصة نيويورك، ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في بداية التعاملات، مع آمال التوصل لاتفاق تجاري بين الصين والولايات المتحدة، حيث تزايدت آمال عقد صفقة تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، بعد تقرير ذكر أن مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يريدون الاجتماع مع الرئيس الصيني في منتصف الشهر المقبل.

غير أن المؤشرات عادت للتذبذب في وقت لاحق من الجلسة بين الارتفاع الطفيف والانخفاض الهامشي، بضغط من خسائر ملحوظة في قطاع الرعاية الصحية.

 

اقرأ أيضا: أسعار النفط تتجاهل اتفاق أوبك وتهبط في أول تعاملات 2019


وكان قطاعا الصناعة والتكنولوجيا أكبر القطاعات الرابحة في "وول ستريت"، كما قاد سهما "فيزا" و"نايكي" مكاسب "داو جونز" الذي ارتفع 90 نقطة في المستهل قبل أن يتذبذب بخسائر نحو 0.08 بالمئة.

وصعد مؤشر "ستاندرد آند بورز" بنسبة 0.19 بالمئة قبل أن يتذبذب في وقت لاحق، وزاد "ناسداك" بنحو 0.29 في المئة.

وفي القارة العجوز، تعافت الأسهم الأوروبية من أدنى مستوياتها في أسبوع بدعم مكاسب أسهم قطاعي التعدين والبنوك ذات الثقل، مع تحول تركيز المستثمرين إلى جولة جديدة من محادثات التجارة بين بكين وواشنطن.

وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.8 بالمئة، مدعوماً بانتعاش واسع النطاق، بينما زاد مؤشر "داكس" الألماني الشديد التأثر بالتجارة 0.91 بالمئة، ومؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني بنحو 0.76 بالمئة، في حين ارتفع مؤشر "كاك" الفرنسي بنسبة 1.12 بالمئة.

وارتفع مؤشر قطاع الموارد الأساسية بنسبة 0.8 بالمئة، ليقود القطاعات الرابحة، مع وصول أسعار خام الحديد الصيني إلى مستوى قياسي، بفعل المخاوف من انخفاض المعروض من البرازيل، وصعدت أسهم "جلينكور" و "ريو تينتو" و "بي.إتش.بي" بنسبة 1 بالمئة.

وفي آسيا، تمكنت الأسهم الصينية من تحقيق مكاسب واسعة بعد استئناف التداولات عقب عطلة العام الجديد، وفيما صعد مؤشر هونج كونج 0.71 بالمئة، كانت بورصة طوكيو مغلقة ضمن احتفالات وطنية يابانية.

وفي نهاية تعاملات الاثنين، ارتفع مؤشر "شنغهاي" بنسبة 1.4 بالمئة إلى مستوى 2653.9 نقطة، كما زاد مؤشر "سي.إس.أي 300" بنسبة 1.8 بالمئة عند مستوى 3306.5 نقاط.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا