تعرف إلى قوات الدعم السريع بالسودان وأبرز مهامها (إنفوغراف)

عربي21- يحيى عياش السبت، 13 أبريل 2019 02:03 م

لم تتوقف مواقف قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني منذ لحظة إعلان وزير الدفاع، عوض بن عوف، عن إجبار القوات المسلحة الرئيس عمر البشير على الاستقالة، وتشكيل مجلس عسكري انتقالي، وما تبعه من تنازل لابن عوف عن رئاسة المجلس بعد أقل من 24 ساعة على تأسيسه.


وطالبت قوات الدعم السريع، التي يرأسها الفريق محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، بفترة انتقالية قصيرة لا تزيد على ستة شهور، في رفض واضح لخطة المجلس العسكري الانتقالي الذي أعلن أنها ستكون سنتين.


وفي ضوء هذا التباين، ترصد "عربي21" في الإنفوغرافيك الآتي ملامح قوات الدعم السريع السودانية، وأبرز مهامها منذ تشكيلها في عام 2011 بدعم البشير، لمحاربة المتمردين في دارفور.


ومنذ تشكيلها ظلت قوات الدعم السريع محل اهتمام كبير، باعتبار توقيت تشكيلها الذي جاء في سياق معقد بالتزامن مع الحرب في إقليم دارفور غربي البلاد، وبحسب إحصائيات غير رسمية، تتألف القوة من نحو 40 ألف عنصر، معظمهم من القبائل العربية بدارفور.


احتفظت القوات بخصوصيتها، وتميزت باسمها "قوات الداعم السريع" الذي لا يكتمل تعريفه إلا بإضافة عبارة "التابع للجيش السوداني"، حيث كانت تتبع في السابق (قبل يناير/ كانون الثاني 2017) جهاز الأمن والمخابرات في البلاد.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً
< <

اقرأ ايضا