أديب يحدد نتيجة استفتاء الدستور المصري قبل إجرائه (شاهد)

لندن- عربي21 الإثنين، 15 أبريل 2019 11:56 ص

كشف الإعلامي المصري عمرو أديب عن موعد الانتخابات الرئاسية القادمة داعيا ما أطلق عليها "قوى المعارضة" إلى الاستعداد لتلك الانتخابات.


وخلال برنامجه "الحكاية"على قناة MBC مصر، الأحد أشار أديب المقرب من سلطات الانقلاب العسكري إلى أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في العام 2024، مستندا على أن التعديلات الدستورية التي قال إنها "ستمدد الفترة الحالية  للرئيس الحالي حتى 2024"، رغم أن التصويت على التعديلات لم يتم بعد.


وأضاف أديب: "تعلم أن هناك انتخابات رئاسية عام 2024، هذا أمر نعرفه، أيام وسيكون عليه استفتاء، على القوى الراغبة في الترشح أمام السيسي الاستعداد وتجهيز مرشح".


وقال إن على "قوى المعارضة أن تجتمع على شخص وتسانده في الانتخابات الرئاسية 2024"، معتبرا أن "نتيجة الاستفتاء قد حسمت، موضحا أنه "من الآن أنا أقول إن كل القوى التي ترغب في الترشح أمام عبدالفتاح السيسي من الآن سواء كنتم معارضة أم غير معارضة فاستعدوا، أمامكم ثلاث سنين يعني أنت لن  تقرر ترشح نفسك قبلها بشهر".

 

 

وكانت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب وافقت خلال اجتماعها، الأحد، على مقترح تعديل الفقرة الأولى من المادة «140» من دستور عام 2014، والخاصة بزيادة مدة انتخاب رئيس الجمهورية إلى 6 سنوات بدلًا من مدة الـ4 سنوات المقررة في الدستور الحالي.


وتنص المادة على أن "ينتخب رئيس الجمهورية لمدة 6 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين"، ومادة انتقالية: "تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء 6 سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسًا للجمهورية، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً
< <

اقرأ ايضا