تركيا تعلق على تقارير تأجيل صفقة "إس400" بطلب أمريكي

أنقرة- الأناضول الأربعاء، 15 مايو 2019 03:42 م

علقت تركيا الأربعاء على تقارير صحفية سابقة تحدثت عن نية أنقرة تأجيل أو وقف استلام منظومة الصواريخ الروسية الدفاعية (إس400).


وفي تصريحات للصحفيين في أنقرة، نفى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش تلك التقارير وتساءل: "لماذا نتحدث عن التأجيل في اتفاقية مبرمة؟".


وأشار إلى أن أنقرة "دعت واشنطن لتشكيل مجموعة عمل مشتركة، ردا على ادعاءاتها بأن المنظومة تشكل تهديدا لأنظمة الناتو ومقاتلات إف-35"، ولفت إلى أن مسؤولين أتراكا "يواصلون مشاوراتهم مع نظرائهم الأمريكيين بشأن مجموعة العمل المشتركة والهدف من تشكيلها."


وتابع: "يجب ترك المجال للخبراء الذين سيشاركون في المجموعة، كي يقرروا مدى أحقية واشنطن في ادعاءاتها ومخاوفها، وإن كانت واثقة من ادعاءاتها، فعليها قبول مقترحنا الخاص بتشكيل مجموعة العمل المشتركة".


والاثنين الماضي نقلت وكالة رويترز عن ما قالت إنه مصدر قوله إن تركيا تدرس ما إذا كانت سترجئ استلام المنظومة الصاروخية المقرر في تموز/ يوليو، بعد طلب جديد من الولايات المتحدة.


وقررت أنقرة في العام 2017، شراء المنظومة الروسية، وهو ما قابلته الولايات المتحدة الأمريكية بالرفض معتبرة المنظومة تهديدا لأنظمة حلف الناتو الدفاعية ومقاتلات (إف35) الأمريكية.


ووصف المسؤولون الأمريكيون الصفقة بأنها "إشكالية عميقة تهدد شراكة أنقرة في البرنامج المشترك لمقاتلات (إف35) التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن كونها تهدد سلامة تلك المقاتلات.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً
< <

اقرأ ايضا