آخر الأخبار

بومبيو يبحث بالرياض وأبو ظبي تشكيل تحالف لمواجهة إيران

الرياض- وكالات الإثنين، 24 يونيو 2019 10:21 ص بتوقيت غرينتش

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، صباح الاثنين، إلى السعودية، وسط تصاعد التوتر مع إيران.

 

وقال بومبيو في تغريدة على "تويتر" الاثنين، إنه ناقش مع العاهل السعودي تصاعد التوتر في المنطقة وذلك خلال اجتماعهما في مدينة جدة.


وأضاف أنه بحث أيضا الحاجة لتعزيز الأمن في مضيق هرمز بعد هجمات على ناقلات نفط في مياه الخليج ألقت واشنطن باللوم فيها على إيران. وتنفي طهران هذه الاتهامات.

 

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين إن الوزير مايك بومبيو لم يناقش قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي خلال اجتماعه مع العاهل السعودي.


وقال المسؤول "لم يتم" التطرق إلى القضية.


ولم يتسن للمسؤول تأكيد ما إذا كان الموضوع قد طُرح للنقاش مع ولي العهد السعودي الذي التقى معه بومبيو لاحقا.

 

كما التقى بومبيو بولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد اليوم الاثنين لبحث "التصدي للخطر الإيراني في المنطقة".


ووصل بومبيو إلى العاصمة الإماراتية بعد زيارة للسعودية. وكان مسؤول كبير بالخارجية الأمريكية قال في وقت سابق: إن الولايات المتحدة ستشكل تحالفا مع حلفائها، لحماية طرق الشحن في الخليج بأن يكون لها "عيون على حركة الشحن برمتها".

 

وأضاف: أمريكا تريد "بناء تحالف عالمي، لمواجهة أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم".

 

وسبق أن أعلن وزير الخارجية الأمريكي، الأحد، أن زيارته تأتي لإجراء محادثات حول أزمة إيران، وتشكيل "تحالف استراتيجي" لمواجهة تهديداتها.

 

 

— واس (@spagov) June 24, 2019

 


جاء ذلك في حديثه إلى الصحفيين بالعاصمة واشنطن قبل صعوده على متن الطائرة متجها إلى السعودية، بحسب وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية.

 

اقرأ أيضا: بومبيو يزور الرياض وأبوظبي لمناقشة التوتر مع طهران

وقال بومبيو حينها، إنه سيتحدث إلى حليفي الولايات المتحدة "حول كيفية التأكد من أننا جميعًا متحالفون استراتيجيا"، وكيفية بناء تحالف عالمي "للتصدي لأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم"، على حد قوله.

وأشار بومبيو، إلى أنه سيزور البلدين (السعودية والإمارات) في طريقه إلى الهند، حيث يبدأ زيارة (لم يحدد مدتها) الثلاثاء.

وتصاعدت التوترات الأسبوع الماضي بعد أن أسقطت إيران طائرة عسكرية أمريكية مسيرة.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه تراجع عن الضربات المخطط لها ضد إيران بعد أن علم أن 150 شخصا سيقتلون، لكنه قال إن العمل العسكري لا يزال خيارا مطروحا.

والخميس الماضي، قالت القوات الجوية التابعة للحرس الثوري"، في بيان، إنها أسقطت طائرة مسيرة من طراز "غلوبال هوك"، تابعة للقوات الجوية الأمريكية، تحلق فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان، المطلة على خليج عمان.

غيّر أن الجيش الأمريكي نفى ما أعلنته طهران، وقال إنّ الطائرة التي تم إسقاطها بصاروخ إيراني "كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وأنه لا وجود لأي طائرات مسيرة أمريكية تعمل في المجال الجوي الإيراني".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا