آخر الأخبار

ميركل تأمل باتفاق أوروبي مع لندن بخصوص بريكست قريبا

برلين - وكالات الأربعاء، 21 أغسطس 2019 07:54 م بتوقيت غرينتش

أعربت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، الأربعاء، عن أملها في التوصل خلال "30 يوما" إلى اتفاق مع بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي وتجنب في الوقت ذاته خطة "شبكة الأمان" للحدود الإيرلندية التي ترفضها لندن.

وصرحت ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في برلين "ربما نستطيع أن نفعل ذلك خلال الأيام الثلاثين المقبلة، لم لا؟"، داعية جميع الأطراف إلى "بذل الجهود لتحقيق ذلك".

ويرفض جونسون بند "شبكة الأمان" المتعلق بإيرلندا الشمالية الوارد في الاتفاق الذي توصلت إليه سابقته، تيريزا ماي، مع الاتحاد الأوروبي.

وينص البند على أن تبقى المملكة المتحدة بأكملها ضمن "منطقة جمركية واحدة" مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بسبب عدم وجود حل أفضل لنهاية المرحلة الانتقالية كما من أجل تفادي عودة حدود فعلية بين مقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية إيرلندا. لكن مؤيدي بريكست يرفضون ذلك.

 

اقرأ أيضا: بريطانيا تعتزم تطبيق نظام جديد للهجرة بعد "بريكست"

واعتبر بند "شبكة الأمان" حلا لحماية اتفاقات السلام المبرمة في 1998 في إيرلندا والتي أنهت عقوداً من العنف، وكذلك للحفاظ على وحدة السوق الأوروبية.

وفي حين لا يتبقى سوى عشرة أسابيع على موعد المغادرة المقرر، قال الاتحاد الأوروبي مرارا وتكرارا إنه لن يتفاوض مجددا على اتفاق الانسحاب الذي أبرمته ماي وإنه سيدعم إيرلندا التي تنتمي لعضويته.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا