آخر الأخبار

هكذا تناولت صحف إيرانية الهجوم الحوثي على "أرامكو"

عربي21 - محمد مجيد الأحوازي الإثنين، 16 سبتمبر 2019 08:49 ص بتوقيت غرينتش

تناولت الصحافة الإيرانية مواضيع الهجوم الحوثي الأخير على شركة أرامكو النفطية السعودية، والتصريحات الأمريكية الأخيرة، وإلقاء اللائمة على إيران.

ورحبت صحيفة "كيهان" المتحدثة بلسان المرشد الإيراني علي خامنئي بالهجوم الذي استهدف أكبر مجمع نفطي في العالم تابع لشركة أرامكو وكتبت في صفحتها الأولى: "كسر العمود الفقري للسعودية في هجوم بقيق".

وأضافت "كيهان" في افتتاحيتها: "هجوم أنصار الله بالطائرات المسيرة على قلب صناعة النفط السعودية لم يقتصر فقط على كسر العمود الفقري للنظام السعودي الذي يعتمد على إنتاج النفط بنسبة 100%، بل قوض أيضًا حلم ابن سلمان لتحقيق أهداف رؤية 2030 السعودية وبيع أسهم شركة أرامكو بقيمة 500 مليار دولار وسيرفع أيضا سعر النفط إلى 100 دولار لكل برميل على حد تعبيرها".

من جانب آخر، علق موقع "جهان نيوز" التابع لتيار المحافظين على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، حول دور إيران في هجوم أرامكو قائلا: "الحقيقة هي أن دور إيران أكبر من التصريحات غير الموثوقة لبومبيو حول دور ايران المباشر في ضربات الطائرات المسيرة إذ طالما كانت إيران نموذجاً لإلهام الحوثيين".

 

اقرأ أيضا: "الحوثي" تجدد تبني هجمات أرامكو السعودية وتكشف تفاصيل

وأضاف الموقع: "من خلال إسقاط الطائرة بدون طيار الأمريكية، فرضت إيران معادلات أمنية وعسكرية جديدة في المنطقة، وألهمت حركات المقاومة الأخرى بالمنطقة حيث دمر حزب الله مركبة عسكرية إسرائيلية، والمنشآت النفطية السعودية باتت تحت مرمى نيران اليمنيين، لذلك فإنه إذا أراد بومبيو التحدث عن دور إيران فليس هناك حاجة لتقديم وثيقة، فقط عليه الاعتراف بأن الشرق الأوسط أصبح يطبق التجربة الإيرانية ويسير على خطى الأيديولوجية الإيرانية، والسلطات الإيرانية لن تنكر ولا تنفي ذلك".

من جهته، هدد قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال حاجي زادة، بحسب صحيفة "جام جم" الرسمية الإيرانية بالرد على أي هجوم أمريكي تتعرض له إيران قائلا: "إذا كان الأمريكيون سيردون على إسقاط الطائرة المسيرة الأمريكية فسنرد عليهم وستبدأ الحرب بين طهران وواشنطن".

وأضافت "جام جم" نقلا عن حاجي زادة، أن الحرس الثوري الإيراني "حدد ثلاثة أهداف أمريكية لضربها في المنطقة وهي قاعدة العديد الأمريكية في قطر، وقاعدة الظفرة الأمريكية في الإمارات، والأسطول الأميركي في بحر عمان".

وأكد حاجي زادة بحسب الصحيفة أن إيران أعدت نفسها لخوض حرب واسعة النطاق على حد تعبيره.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، هدد في وقت سابق بمنع تصدير النفط من مضيق هرمز من جميع دول المنطقة في حال تم منع تصدير النفط الإيراني بعد فرض العقوبات الأمريكية.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا