آخر الأخبار

تركيا تواصل "نبع السلام" وتبدأ تحريك القوات البرية (شاهد)

لندن- عربي21 الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 06:58 م بتوقيت غرينتش

واصل الجيش التركي غاراته الجوية وقصفه المدفعي الأربعاء، ضد مواقع الوحدات الكردية في مدن الشمال السوري، بعد بدء عملية "نبع السلام" رسميا الساعة الرابعة عصرا.

 

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان لها، أن قواتها المسلحة والجيش الوطني السوري، بدؤوا عملية برية شرق الفرات، ضمن عملية "نبع السلام".

 

— T.C. Millî Savunma Bakanl??? (@tcsavunma) October 9, 2019

 

وقالت صحيفة "صباح" التركية، إن العملية البرية بدأت بتحرك مدرعات تركية وقوات كوماندوز تجاه مدينة تل أبيض، عند الساعة 20:42 مساء.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن ظهر الأربعاء، بدء العملية العسكرية "نبع السلام" شمال سوريا، لإبعاد الوحدات الكردية التي تصنفها أنقرة منظمات إرهابية عن الشريط الحدودي.

وقال أردوغان في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: "أطلقت القوات المسلحة التركية مع قوات الجيش الوطني السوري للتو عملية نبع السلام، ضد قوات بي كاكا (حزب العمال الكردستاني) و ي بي جي (قوات حماية الشعب الكردية) وإرهابيي داعش شمال سوريا".

 

اقرأ أيضا: أردوغان يعلن بدء العملية العسكرية "نبع السلام" (شاهد)


ورصدت وسائل إعلام تركية تطورات العملية العسكرية، ونشرت صحيفة "صباح" التركية، صورا قالت إنها تعود لمستودع ذخيرة لـ"قسد"، استهدفته الآليات التركية حوالي الساعة الثامنة والربع مساء.

 


 

وفي الإطار ذاته، ذكرت وسائل إعلام تركية أن مدنيا قتل وأصيب 7 آخرون في مدينة جرابلس السورية، نتيجة قصف مدفعي من قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

 

وأكدت صحيفة "حرييت" أن القصف المدفعي من "قسد" يهدف لمحاولة خلق رعب في المنطقة الحدودية الجنوبية، مع بدء تركيا عملية "نبع السلام" ضد الوحدات الكردية في سوريا.

 

وعلت أصوات مكبرات الصوت في محافظة شانلي أورفا والمدن التركية المتاخمة للحدود السورية تعلن بدء عملية نبع السلام وذلك تمام الساعة الرابعة من عصر اليوم الأربعاء وقد صاحب الإعلان عن بدء العملية إرشادات وتحذيرات للمواطين بتوخي الحيطة والحذر.


وذكرت وكالة "سانا" التابعة للنظام السوري، أن العملية العسكرية التركية استهدفت مدينة رأس العين بالريف الشمالي الغربي لمحافظة الحسكة وعدد من قرى وبلدات ريف المحافظة، وعلى منطقة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

 

وأشارت الوكالة إلى أن القصف الجوي والمدفعي التركي مكثف، واستهدف مواقع لـ"قسد" في قرى المشرافة وخربة البنات والأسدية وبير نوح وعلوك ونستل والعزيزية ومدرسة العزيزية وعين حصن والري وتل حلف في محيط المدينة، تزامنا مع قصف مدفعي طال بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

 

في المقابل، ذكرت وسائل إعلام كردية، أن 9 أشخاص قتلوا وأصيب 8 آخرون بالقصف التركي لمناطق شمال شرق سوريا، موضحة أن "ستة أشخاص أصيبوا في قرية حسنات ببلدة الدرباسية، إلى جانب مقتل رجل وامرأتين في القامشلي".

 

وأشار موقع "رووداو" إلى أن "اثنين قتلا في رأس العين، وجرح اثنان آخران، وفي قرية مزكطلي بمدينة كوباني قتل اثنان وجرح اثنان آخران".

 

اقرأ أيضا: مجلس الأمن يبحث الخميس عملية تركيا في الشمال السوري

 

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع التركية في بيان لها، إنها "أطلقت عملية نبع السلام الساعة 16:00 من يوم الأربعاء، والتي تم إعدادها والتخطيط لها بتوجيه من رئيس الجمهورية أردوغان"، مضيفة أنها "تمثل حقا لبلادنا وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن بشأن مكافحة الإرهاب".

وأوضحت الوزارة أن عملية "نبع السلام" تستهدف فقط "الإرهابيين" ومواقعهم ومخابئهم ومستودعات أسلحتهم ووسائل نقلهم، "مثلما كان ذلك خلال عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون، اللتين نفذتهما تركيا منذ أغسطس 2016".

وشددت الوزارة على أنه "سيتم توخي الدقة والحيطة لضمان عدم تضرر المدنيين والمواقع التاريخية والثقافية والدينية ومرافق البنية التحتية وعناصر الدول الصديقة والحليفة"، وفق تعبيرها.

 

— Marginale (@themarginale) October 9, 2019

 

— T.C. Millî Savunma Bakanl??? (@tcsavunma) October 9, 2019






 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا