عـاجل
آخر الأخبار

مرشحو الرئاسة بالجزائر.. جميعهم تقلدوا مناصب عامة (إنفوغراف)

عربي21- يحيى عياش الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 11:12 ص بتوقيت غرينتش

يتنافس 5 مرشحين في الانتخابات الرئاسية المقبلة بالجزائر، بعدما قبلت السلطة المستقلة للانتخابات ملفاتهم، لخوض سباق الرئاسة المقرر في 12 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.


والخمسة المقبول ترشحهم هم: رئيسا الوزراء السابقان علي بن فليس (الأمين العام لحزب طلائع الحريات) وعبد المجيد تبون (مستقل)، وكذا عبد العزيز بلعيد رئيس "جبهة المستقبل" (وسط)، وعز الدين ميهوبي، أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي (حزب أحمد أويحيى، رئيس الوزراء السابق المسجون في قضايا فساد) وعبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني (إسلامي).

 

اقرأ أيضا: تعرف على القائمة الرسمية لمرشحي رئاسة الجزائر (شاهد)


علي بن فليس


تقلد عدة مناصب في الحكومة الجزائرية أهمها، وزارة العدل ورئاسة الحكومة، وتولى الأخيرة مرتين، قبل أن يقيله الرئيس الأسبق عبد العزيز بوتفليقة، ليتحول إلى المعارضة، ويترشح لمنصب "رئيس الجمهورية" مرتين، في عامي 2004 و2014.


عبد المجيد تبون

 
الوزير الأسبق في حكومة الجزائر 2017، حيث عينه رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة يوم 24 مايو 2017 خلفا عبد المالك سلال بموافقة الأغلبية البرلمانية، واستلم المنصب رسميا يوم 25 مايو 2017، وأقيل يوم 15 أوت 2017 ليخلفه أحمد أويحي.


عبد العزيز بلعيد

 
أصغر مترشح لرئاسة الجزائر، وسبق ترشحه في انتخابات 2014، ورغم عدم حصوله على مناصب وزارية سابقة، إلا أنه دخل البرلمان مرتين منذ عام 1997 حتى عام 2007.


عز الدين ميهوبي


وزير الثقافة في الحكومة الجزائرية، أديب وكاتب، جده محمد الدراجي، من معيني الشيخ عبد الحميد بن باديس في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، كان جده قاضيا أثناء الثورة التحريرية.


عبد القادر بن قرينة


تقلد عدة مناصب في الحكومة الجزائرية أهمها، وزارة السياحة والصناعات التقليدية ونائب رئيس البرلمان، ومكث في عضوية البرلمان 13 عاما.

 

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا