آخر الأخبار

لتنعمي بصحة جيدة تناولي هذه الأطعمة خلال فترة الطمث

عربي21- قدامة خالد الخميس، 07 نوفمبر 2019 02:14 م بتوقيت غرينتش

تتغير احتياجات المرأة الغذائية طوال فترة الطمث، كما أنها تفقد المعادن والفيتامينات الأساسية بسبب النزيف، ومن أجل استعادة هذا النقص، يوصي الخبراء باتباع نظام غذائي متوازن.

ووفقا لتقرير نشره موقع "برايت سايد" وترجمته "عربي21"، هناك أطعمة يجب أن تتناولها المرأة أثناء فترة الطمث، بالمقابل هناك أطعمة يجب أن تتجنبها في نفس الفترة.

أطعمة يجب تناولها أثناء فترة الطمث

البروكلي

يُعد الحديد أكثر العناصر التي تخسرها المرأة أثناء نزف الحيض، ويمكن للبروكلي تعويض هذه الخسارة، وفضلا عن الحديد فهو غني بالألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما سيساعد على الحد من الانتفاخ وإصلاح عملية الهضم، واسترخاء العضلات إذا كنت تعانين من التشنجات.

الموز

قد يكون الموز هو خيارك الأفضل لتناول الوجبات الخفيفة خلال دورتك الشهرية، فهذه الفاكهة مليئة بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، وستساعدك هذه العناصر على إدارة حركات الأمعاء غير المنتظمة، والتخلص من الإسهال، والرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة الإضافية.

الشوكلاته الداكنة

تحتوي الشوكولاته الداكنة على الكثير من المعادن الصحية مثل الحديد والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة، والفلافانول الذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية والعضلات.

وتساعد الشوكلاته أيضا في تخفيف الآلام الناجمة عن الدورة الشهرية، ناهيكِ عن أن الشوكلاته الداكنة تُعزز مزاجكِ.

سمك السلمون

 

 يجب تضمين السلمون في أي نظام غذائي صحي، لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، وهو مصدر غني بالبروتين، تناولي السلمون أثناء الدورة الشهرية لتخفيف الالتهاب، وتخفيف التشنجات، وتنظيم الدورة الشهرية.

الزنجبيل

الزنجبيل جيد للسيطرة على الالتهاب، حيث يساعدك أيضًا على تقليل آلام الدورة الشهرية، أضيفي الزنجبيل الطازج إلى الشاي إذا كنتِ تعانين من عدم الراحة في البطن.

البرتقال والليمون

تناولي المزيد من الفواكه وخاصة الحمضيات، من أجل زيادة الفيتامينات التي تحصلين عليها، أيضا لتقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر خلال فترة الدورة الشهرية.

وتحتوي الحمضيات على الكثير من الألياف والماء، والتي تبقي جسمك رطبا وهضمك في المسار الصحيح، علاوة على ذلك تُعد الحمضيات جيدة لتخفيف الغثيان وغيرها من الآثار السلبية المتعلقة بالحيض.

أطعمة يجب تجنبها

الحليب

يجب تجنب منتجات الألبان إذا كنتِ تعانين من تشنجات مستمرة وألم في البطن أثناء فترة الطمث، حيث يحتوي الحليب على اللاكتوز، وهو نوع معين من السكر يواجه بعض الأشخاص صعوبة في هضمه.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب اللاكتوز الانتفاخ وآلام في المعدة والغثيان، وهذه المشاكل الصحية تعانين منها بالفعل بسبب دورتك الشهرية.

الحلوى والوجبات الخفيفة

الوجبات الخفيفة المفضلة لديكِ قد تحسِّن من حالتكِ المزاجية، ولكنها تُسهم أيضًا في الانتفاخ والغازات والالتهاب بسبب كمية السكر المكرر التي تحتويه، وجسمكِ يمر بالفعل بما يكفيه من المتاعب بسبب فقدان الدم والمعادن الحيوية، في هذه الحالة يجب عليكِ الابتعاد عن السكر الاصطناعي لصالح النوع الطبيعي الذي ستحصلين عليه من الفاكهة.

القهوة

تشير الدراسات إلى أن استهلاك الكافيين في الدورة الشهرية قد يؤدي إلى إطالة مدتها، وفي بعض الحالات، قد يؤدي إلى انقطاع الطمث، وعدم وجود الحيض.

بالإضافة إلى ذلك، يصعد الكافيين متلازمة ما قبل الحيض، وفي حال كنتِ تعانين من هذا، يجب عليكِ تجنب شرب القهوة قبل الدورة الشهرية وبعدها.

الطعام الحار

تناول طعام حار يمكن أن يؤدي إلى محنة إضافية في معدتك، ومع ذلك إذا اخترتِ بحكمة، فقد تكون بعض التوابل مفيدة بالفعل لجسمكِ خلال هذا الوقت المعقد، على سبيل المثال، الفلفل الحار الطازج مشهور بآثاره المضادة للالتهابات، والزعفران يشفي من الجهاز الهضمي المتقلب، لكن احرصي على أن تكون الكمية قليلة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا