عـاجل
آخر الأخبار

بدران: توفير الحريات بالضفة ضروري لتكون الانتخابات مجدية

لندن- عربي21 الجمعة، 08 نوفمبر 2019 04:24 م بتوقيت غرينتش

أكد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، حسام بدران، الجمعة، أن توفير الحريات في الضفة هو "مطلب فلسطيني حتى تكون العملية الانتخابية ذات جدوى وقادرة على إنهاء أزمة الانقسام بغض النظر عن نتائجها العملية".

وقال بدران، في تصريحات صحفية وصل "عربي21" نسخة عنها "ندرك حجم التحديات والتضحيات التي قدمتها حماس في الضفة، ومع ذلك فنحن واثقون من قدرتها على التحرك في المراحل المفصلية".

وذكر أن "قيادات حماس ورموزها في الضفة الغربية جزء أساس في صنع القرار داخل الحركة، وأن موقفهم وصوتهم له قدره وثقله الوازن في مركز صناعة القرار داخل حماس، وإن اختلفت الآليات والوسائل نتيجة الظروف الأمنية المعقدة".

وأضاف: "حركة حماس في الضفة تعرضت طيلة السنوات الماضية لهجمة ملاحقة يومية استهدفت بنيتها وهيكليتها ومؤسساتها وقياداتها وكوادرها وعناصرها وأنصارها".

 

اقرأ أيضا: كاتب إسرائيلي: فوز حماس بالانتخابات القادمة كابوس لإسرائيل

وبين بدران أن ذلك يحدث نتيجة "عملية ممنهجة ومستمرة ينفذها الاحتلال وكذلك أجهزة أمن السلطة، في تعاون وتنسيق أمني واستخباراتي وعملياتي، إضافة لملاحقة فكر المقاومة وثقافتها والتضييق على من يدعو لها ومن يمارسها".

وأشار إلى "وجود اعتقالات سياسية يومية ومحاولة تكميم للأفواه متواصلة في الضفة، وليس آخرها جريمة حجب المواقع الفلسطينية الوطنية".

واستدرك قائلا: "إنه رغم ذلك كله فإن كوادر حماس في الضفة ما زالوا على العهد، ولم تنحرف عندهم البوصلة رغم كل ما مارسته السلطة ضدهم".

وتابع: "من المتوقع أن يحاول الاحتلال التأثير في نتائج الانتخابات من خلال الاعتقالات والملاحقات، والتحريض على عدم اعتراف العالم بما تفرزه صناديق الاقتراع، أما داخليا فهناك تحديات عديدة مرتبطة بمدى تهيئة الأجواء لعملية انتخابية نزيهة وشفافة".

وأكد بدران أن "هناك ضرورة لأن يعمل الجميع لضمان أن تكون الانتخابات مفتاحا لإنهاء الانقسام".

 

اقرأ أيضا: من جديد.. وفد لجنة الانتخابات يصل غزة ويجتمع مع الفصائل

وعن مدى عدم تكرار تجربة الانتخابات المحلية، شدد على أنه "مطلوب من الجميع أن يدرك أن الانتخابات التشريعية والرئاسية تختلف تماما عن الانتخابات المحلية، وأن آثارها وتبعاتها كبيرة جدا على الصعيد الداخلي وكذلك في نظرة العالم وتعامله مع الفلسطيني".

 

وبين أن "تكرار التجربة السلبية التي حدثت في انتخابات البلديات الأخيرة لا مكان لها في الانتخابات التشريعية والرئاسية".

وأضاف بدران أن "الذي أصر في حينها على حصر الانتخابات البلدية في الضفة عليه أن يفكر كثيرا قبل أن يحدث نفسه بتكرار التجربة لأن شعبنا لن يقبل ذلك أبدا، وليس من حق أحد أن ينصب نفسه وصيا على الشعب".

 

وأعرب عن أمله في أن "يكون البعض قد استفاد من تلك التجربة التي رسخت حالة الانقسام في شعبنا".

 

اقرأ أيضا: غزة.. وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة في مستهل زيارة خارجية

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا