آخر الأخبار

وزير النقل التركي: هذه كلفة قناة إسطنبول وأسباب شقها

إسطنبول- الأناضول الثلاثاء، 14 يناير 2020 10:51 ص بتوقيت غرينتش

قال وزير النقل والبنية التحتية التركي، جاهد طورهان، إن التكلفة الإجمالية لقناة إسطنبول التي تعتزم تركيا إنشاءها، تبلغ 25 مليار دولار.

 

حديث الوزير التركي جاء أثناء استضافته على طاولة المحررين بوكالة الأناضول، الاثنين. وأوضح خلالها طورهان أن مضيق البوسفور في إسطنبول، بات من أكثر المضائق البحرية حساسية بالنسبة لسفن شحن البضائع.

 

وعن الأسباب الملحة لشق القناة الجديدة، قال الوزير إنه ونتيجة الازدحام المروري الحاصل في مضيق البوسفور، وكذا الحوادث المحتمل وقوعها نتيجة لذلك، وما تشكله من تهديد حقيقي لسلامة القاطنين على أطراف المضيق، جاءت فكرة القناة.

 

وأشار إلى أن أوزان سفن البضائع التي تعبر البوسفور، زادت بنسبة 53 بالمئة، وأن معظم السفن العابرة للمضيق تنقل مواد مشتعلة وخطيرة، ما يستدعي التفكير الجدي بإيجاد حلول حيوية واستراتيجية.

 

اقرأأيضا : أردوغان: سنمضي بشق قناة إسطنبول الجديدة

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد مؤخرا أن بلاده "عازمة ومصممة" على شق قناة إسطنبول الجديدة، بين بحر مرمرة والأسود.


وخلال حفل توزيع جوائز مؤسسة الأبحاث العلمية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، كانون أول/ ديسمبر الماضي، أكد أردوغان أن حكومته ستنجز مشروع قناة إسطنبول رغم المعارضة التي يواجهها.

وأضاف: "سننجز مشروع قناة إسطنبول وفق مبدأ الإنشاء والتشغيل ونقل الملكية، أو عبر ميزانيتنا، فتركيا لديها القدرة على إنجاز هذا المشروع بإمكاناتها الذاتية".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا