حول العالم

دراسة: النساء ذوات المزاج السيئ هنّ الأكثر ذكاء

تميل الفتيات سريعات التذمر إلى تطوير مهارات قيادية رائعة- أرشيفية (أ ف ب)
تميل الفتيات سريعات التذمر إلى تطوير مهارات قيادية رائعة- أرشيفية (أ ف ب)
نشر موقع "برايت سايد" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن الأشخاص ذوي الطبع الحاد، وخاصة النساء.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن النساء اللاتي عادة ما يكون مزاجهن سيئا يعتبرن الأكثر ذكاء، وذلك وفقا للعلماء. لذلك من الآن فصاعدا، لا تشعري بالحاجة إلى أن تكوني شخصًا يحسن التصرف ويتميز بالإيجابية الدائمة، بل رحّبي بجانبك الذي لا يطاق واعتبريه نعمة. وفيما يلي، نتائج الدراسة التي خلُصت إلى فكرة أن محافظتك على الجانب الجدي من نفسك من شأنه أن يفيدك.

 لماذا يجعلك تقلب المزاج أكثر ذكاء؟

توصّل بحث معمق أجراه علماء من جامعة نيوساوث ويلز وجامعة ستانفورد إلى أن النساء اللاتي يعانين من سوء الطباع عادة ما يكنّ أكثر ذكاء. وقد كانت النتيجة مبنية على حقيقة أنه عندما تصبح المرأة مزاجية، فإنها لا تتخذ قرارات أفضل فحسب، بل تكون ذاكرتها ثاقبة أيضا وقادرة على تذكر الحقائق والتفاصيل.

وأكد الموقع أن المزاج المتعكر قائم على التفكير السلبي، وهو ما يجعل الأشخاص أكثر وعيا بمحيطهم. لهذا السبب، عندما تكون المرأة في حالة من الغضب، فإنها تميل إلى التركيز والتفكير بشكل مكثف في ما تراه وما تفكر به وما تفعله في تلك اللحظة.

وأشار إلى أن النساء متقلبات المزاج دائما ما يتمتعن بطبع سيئ يسمح لهن بالاهتمام أكثر والتمتع بقدر أكبر من الذكاء في مختلف المجالات في حياتهن. هذا صحيح خاصة عندما تحتجن إلى اتخاذ قرارات مهمة أو التوصل إلى حلول للمشاكل المهنية أو الاجتماعية أو التجارية الصعبة، وذلك لأنهن يقمن بإجراء تحليل ذهني متقلب، عوضا عن اللجوء إلى التفكير العاطفي.

تعمقت الدراسة أيضا في بحث مدى تفاعل الأشخاص دائمي الابتهاج عند مواجهة موقف يتطلب تحليلا أو اتخاذ قرار، ليكتشفوا أن هذه الفئة تتمتع بميزة جيدة: ألا وهي أنهم أكثر إبداعا. ومع ذلك، قد لا يكون هذا مفيدا إذا كانوا يشعرون بالسعادة بصورة مفرطة، لأن هذه البهجة عادة ما تجعلهم يتخذون قرارات متهورة ومتسرعة لم يفكروا فيها بعمق. في نهاية المطاف، يمكن أن يؤدي ذلك إلى اتخاذ قرار خاطئ، مما قد يؤدي إلى عواقب سلبية، وفي بعض الحالات، إلى عواقب وخيمة.

ماذا لو لم تكن تمتلك روحًا غاضبة؟

ومن المعروف أن الناس لا يعيشون في ظل حالة من الغضب أو السعادة الدائمة طوال الوقت؛ حيث يتقلب مزاجهم اعتمادا على ما يعايشونه كل يوم. لكن الدراسة أوضحت أنه من المفيد اتخاذ موقف جدي وملامح جدية أيضا عند مواجهة مشكلة أو الاضطرار إلى اتخاذ قرار عصيب. وفي الواقع، ستجعلك سلبيتك الداخلية تركز على كل تفاصيل الموقف وتفكر في أفضل مسار يمكن انتهاجه. بعد التوصل إلى حل للمشكلة قيد البحث أو اتخاذ قرار في النهاية، يمكنك الابتسام من جديد.

ونوه الموقع بأنه بغض النظر عن امتلاك هذه الفئة من النساء مهارات تحليلية وقدرة أفضل على الحكم على الأمور، تميل الفتيات سريعات التذمر إلى تطوير مهارات قيادية رائعة، مما يتيح لهن إدارة الفرق بشكل أكثر فعالية. لكن هذا ليس كل ما في الأمر، حيث أكدت الدراسة أن السلبية المستمرة من شأنها أن تجعل الأشخاص يشعرون بالتوتر مما قد يؤدي بهم إلى حالات مثيرة للقلق على غرار الاكتئاب.

وأشار الموقع إلى أن هذا السبب يقف وراء جعل الخبراء الذين يجرون الدراسة ينصحون أصحاب المزاج السيئ بمحاولة موازنة مشاعرهم حتى لا يؤدي مزاجهم إلى الإضرار بجودة حياتهم.

التعليقات (0)