حول العالم

خَبز كعك في الفضاء لأول مرة.. هل يصلح للأكل؟

أرسلت ثلاث كعكات إلى الأرض في مركبة "دراغون" التابعة لشركة "سبايس إكس"- أ ف ب
أرسلت ثلاث كعكات إلى الأرض في مركبة "دراغون" التابعة لشركة "سبايس إكس"- أ ف ب

قام روّاد الفضاء في محطّة الفضاء الدولية بخبز أول كعكة في الفضاء استغرقت وقتا أطول لإعدادها مقارنة بالوقت الذي تتطلّبه على الأرض.

ولعب قائد المركبة الفضائية الإيطالية لوكا بارميتانو دور الطبّاخ وساعدته رائدة الفضاء كريستينا كوخ في إعداد كعكة مع حبيبات الشوكولا.

وعادة، يستغرق إعداد الكعكة حوالي 15 إلى 20 دقيقة على الأرض، إلا أن روّاد الفضاء اكتشفوا أن إعدادها في الفضاء تطلّب أكثر من ساعتين في الفرن.

وعمليا، استغرقت الكعكة الأولى حوالي 25 دقيقة في الفرن أما الثانية فتطلّبت حوالي 75 دقيقة، إلّا أن الاثنتين كانتا غير مخبوزتين بالكامل. وللحصول على أفضل النتائج، تطلّب الأمر وضع الكعك لحوالي 120 إلى 130 دقيقة في الفرن.

وغرّدت كوخ: "لقد أعددنا الكعك والحليب في الفضاء هذا العام".

وقد صمّم الفرن الصالح للاستعمال في مكان خالٍ من الجاذبية من قبل شركتي "نانوراكس" و"زيرو جي كيتشن"، فيما قدمت سلسلة فنادق "دوبل تري باي هيلتون" عجينة الكعك.

وغرّدت "نانوراكس" بأن "رائحة الكعك عبقت في محطّة الفضاء الدولية تماما كما يحصل في المنزل، وذلك حين فتح رائد الفضاء لوكا باب الفرن".

وقالت ماري مورفي وهي مديرة في "نانوراكس"، في بيان صادر عن "هيلتون": "لدينا بعض الملاحظات على شكل الكعك ورائحته لكننا متحمّسون لفهم النتائج ولماذا تطلّب الخبز وقتا ودرجات حرارة مختلفة في الفضاء".

ورغم أن روّاد الفضاء أشاروا إلى أن شكل الكعك ورائحته لم يختلفا عما هو مألوف، فإنهم لم يتذوقوا طعمه.

وأرسلت ثلاث كعكات إلى الأرض في مركبة "دراغون" التابعة لشركة "سبايس إكس" في السابع من كانون الثاني/يناير ليجري متخصصون في الطعام اختبارات عليها لمعرفة ما إذا كانت صالحة للأكل.

وقال إيان فتشنبوم مؤسّس "زيرو جي كيتشن" في فيديو نشرته هيلتون: "لا يزال إمكان إعداد الطعام محدودا في محطة الفضاء الدولية وفقا للطريقة التي نعرفها".

وأضافت شريكته جوردانا فيشتنباوم: "يتركّز الاهتمام حاليا على جعل رحلة الفضاء أكثر راحة".

 

اقرأ أيضا: 2020: كائنات فضائية في الطريق.. وثلث العالم وحيد (إنفوغراف)

التعليقات (0)

خبر عاجل