آخر الأخبار

ترامب يعلن اقتراب التوصل لاتفاق سلام مع "طالبان"

واشنطن- وكالات الخميس، 13 فبراير 2020 09:05 م بتوقيت غرينتش

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إن بلاده قريبة من إبرام اتفاق سلام مع حركة طالبان.


جاء ذلك في مقابلة لترامب مع إذاعة "iHeart" الأمريكية، تحدث فيها عن إمكانية عقد اتفاق مع طالبان، مضيفا: "أعتقد أننا قريبون جدا، وأعتقد أنها فرصة جيدة للتوصل إلى اتفاق، وسنرى النتيجة بعد عدة أسابيع".

 

بدوره، كشف وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، جانب من تفاصيل الاتفاق المرتقب مع "طالبان". وقال إن واشنطن بحثت مع الحركة هدنة لمدة أسبوع كامل.

 

وقال إسبر للصحفيين، في مؤتمر صحفي في بروكسل: "نقول دائما إن أفضل حل، إن لم يكن الحل الوحيد، في أفغانستان هو (التوصل) لاتفاق سياسي. وجرى إحراز تقدم على هذه الجبهة، وسيكون لدينا المزيد لنعلنه بهذا الخصوص قريبا".


وأضاف: "ستكون هناك عملية تقييم مستمرة مع المضي قدما.. إذا مضينا قدما".

 

فيما قال وزير الخارجية مايك بومبيو، الخميس، إن هناك "تقدما مهما" أُحرز خلال الأيام القليلة الماضية في المحادثات مع طالبان.


وأضاف بومبيو، في حديث مع مجموعة من الصحفيين يرافقونه في رحلته إلى ميونيخ، أن ترامب أعطى تفويضا بمواصلة المحادثات، وأن واشنطن تسعى من أجل خفض ملموس في العنف قبل البدء في مزيد من المناقشات المتعمقة، التي تشمل كل الأطراف في أفغانستان.

 

وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعا بين طالبان من جهة والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى؛ ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وتسيطر طالبان على نحو 59 من أصل 407 وحدات إدارية تتشكل منها أفغانستان، بينما تتمتع بنفوذ في 119 وحدة إدارية أخرى، وفق تقرير مكتب الولايات المتحدة لإعادة إعمار أفغانستان.


اقرأ أيضا: الناتو يعلن دعم مباحثات أمريكا وطالبان لتحقيق السلام

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا