آخر الأخبار

علاوي في سباق لتشكيل الحكومة العراقية قبل المهلة.. وعقبات

بغداد- وكالات الجمعة، 14 فبراير 2020 09:19 ص بتوقيت غرينتش

قالت مواقع عراقية، إن رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، يسابق الوقت، للانتهاء من التشكيلة الوزارية، قبل انتهاء المهلة الدستورية، نهاية الجاري.

وأعرب النائب في مجلس النواب محمد الكربولي عن قلقه من احتمال تكليف وزراء من "الوجوه الجديدة"، مضيفا، في تغريدة له على موقع "تويتر": "أشد ما يثير القلق، هو أن المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة قد يلجأ إلى اختيار أسماء بعيدة عن الواقع السياسي، لمجرد ملء تشكيلته الوزارية بوجوه جديدة، بغض النظر عن الخبرة والتخصص".

من جانبه، كشف نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الاعرجي، اليوم الجمعة، أن اغلب الكتل السياسية أبلغت رئيس الوزراء المُكلّف محمد توفيق علاوي، بأنها ستفشل مهمته ما لم يسمح لها بالمشاركة في حكومته.


وقال الاعرجي في تغريدة له على موقع توتير، إن "الكتل السياسية تبطن في واقع الأمر بل وتعمل عكس ما تُعلن"، مبينا أن اغلب تلك الكتل "أبلغت رئيس الوزراء المُكلّف بأنها ستُفشِل مهمته ما لم يسمح لها بالمشاركة في حكومته".

 

 

اقرأ أيضا: بعد عنف أنصاره ضد المحتجين.. الصدر يطلق "ميثاقا ثوريا"


وأضاف أن "هذا دليلٌ آخر على أن هذه الكتل لا تُقدِّر خطورة المرحلة كما قلنا فيما سبق".

وفي السياق ذاته، أجرى السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر مباحثات مع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين، بشأن تشكيل الحكومة.

وجاء في البيان الصادر عن مكتب فؤاد، بأنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية وسبل تعزيزها وتطويرها.

وأوضح البيان، أنه تم التطرق إلى الوضع السياسي في المنطقه بصورة عامة والعراق بصورة خاصة، وكذلك جهود وحورارات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بعد أن كلف رئيس الجمهورية محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة.

وفي هذا السياق، أشار نائب رئيس الوزراء، وفقا للبيان، إلى أن الوضع العراقي الحساس يتطلب تشكيل حكومة وطنية تلبي طموحات الشعب العراقي بكل مكوناته، وتهيئة الأجواء لإجراء انتخابات عامة يشارك فيها جميع أطياف الشعب العراقي، وتعبر بصورة كاملة عن طموحاته وآماله.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا