آخر الأخبار

أمريكا تطلب من السعودية طمأنة أسواق الطاقة والمال بالعالم

واشنطن - وكالات الأربعاء، 25 مارس 2020 06:01 م بتوقيت غرينتش

قالت وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء إن الوزير مايك بومبيو، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بحثا في مكالمة هاتفية ضرورة صيانة الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية في الوقت الذي يواجه فيه العالم جائحة فيروس كورونا القاتل.

وقال بومبيو بحسب البيان إن بوسع السعودية طمأنة الأسواق.

وقال البيان: "شدد الوزير على أن السعودية، كقائد لمجموعة العشرين وكرائد طاقة مهم، أمامها فرصة حقيقية للارتقاء إلى مستوى الحدث وطمأنة أسواق الطاقة العالمية وأسواق المال في وقت يواجه فيه العالم ضبابية اقتصادية خطيرة."

ومنذ بداية الأزمة الصحية الحالية جراء تفشي فيروس كورونا تسجّل الأسواق النفطية تدهورا، تفاقم على إثر حرب أسعار النفط التي تخوضها السعودية وروسيا.

 

اقرأ أيضا: العالم نحو مزيد من الإغلاق.. ووفيات إسبانيا تتجاوز الصين

ورحّب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بهبوط الأسعار الذي يصبّ في مصلحة المستهلكين، إلا أن هذا التراجع يثير قلقا لدى واشنطن على شركات إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وجاء في تغريدة أطلقها بومبيو تناول فيها المحادثة التي أجراها مع ولي العهد السعودي "لقد توافقنا على ضرورة التعاون مع كل البلدان من أجل احتواء الجائحة واستقرار أسواق الطاقة".

وتنظّم السعودية الخميس قمة عبر الإنترنت لقادة مجموعة العشرين بشأن الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي كورونا المستجدّ.

 

في سياق متصل، أظهر جدول مبدئي حصلت عليه "رويترز"، الأربعاء، أن روسيا مقبلة على رفع صادراتها من النفط خلال شهر نيسان/ أبريل المقبل.

ووفقا لهذا الجدول، فإنه متوقع أن ترفع روسيا الإمدادات من مزيجها الرئيسي من نفط الأورال الخام من ميناءين بمنطقة البلطيق بنسبة 12 بالمئة.

ويأتي القرار الروسي، عقب إعلان مشابه من السعودية، الأسبوع الماضي، حيث وجهت المملكة شركة أرامكو بمواصلة ضخ الخام بمعدل قياسي يبلغ 12.3 مليون برميل يوميا خلال الأشهر القادمة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا