آخر الأخبار

كالامارد تعقب على لائحة الاتهام التركية بقضية خاشقجي

لندن- عربي21 الخميس، 26 مارس 2020 06:31 ص بتوقيت غرينتش

عقّبت المقررة الأممية المعنية بالإعدامات التعسفية والمنفذة خارج نطاق القضاء، أغنس كالامارد، على لائحة الاتهام التي وجهتها النيابة التركية لـ18 مشتبها به بقضية مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي.

 

وقتل خاشقجي في تشرين الأول/ أكتوبر قبل عامين، في قنصلية بلاده في إسطنبول، على يد موظفين حكوميين، في حين تقول أنقرة إن أوامر عليا وراء عملية القتل.


وقالت كالامارد في سلسلة تغريدات نشرتها على صفحتها في "تويتر": "أولا، ستساعد (لائحة الاتهام) على إلقاء المزيد من الضوء على التفاصيل المحيطة بالقتل: سبق الإصرار والترصد من قبل مسؤولين رفيعين، هذا سيساعد على قول الحقيقة".

 

اقرأ أيضا: لائحة اتهام تركية لـ20 سعوديا بقتل خاشقجي.. وخطيبته ترحب

وأضافت: "ثانيا، يمكن أن تقدم ردا متوازنا مع مهزلة العدالة السعودية، السلطات السعودية فشلت في التحقيق مع العقل المدبر وراء هذا القتل وفشلت بالتحقيق عن مسؤولية أي جهة مسؤولة عليا.. كما قلت مرارا إن العدالة في مقتل جمال خاشقجي وكل التحقيقات بمقتل صحفيين آخرين لا تتطلب فقط التركيز على المنفذين ولكن أيضا على هؤلاء الذي أمروا بذلك..".

وتابعت: "ثالثا، لائحة الاتهام هذه هي الخطوة المنطقية التالية من وجهة نظر القضاء التركي التي تساهم بتطبيق تركيا لتعهداتها تحت قانون حقوق الإنسان الدولي".

 

وأصدرت النيابة العامة في إسطنبول، الأربعاء، لائحة اتهام بحق 20 شخصا للاشتباه بضلوعهم في جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

اقرأ أيضا: نجل خاشقجي يغرّد في ذكرى ميلاده.. نشر هذه الصورة (شاهد)

وطالبت النيابة العامة التركية، الثلاثاء، بسجن أحمد عسيري، النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية، وسعود القحطاني، المستشار السابق في الديوان الملكي السعودي، بقضية مقتل خاشقجي، موجهة تهمة "التحريض على القتل المتعمد مع التصميم والتعذيب بشكل وحشي"، لهما، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

 

 

I very much welcome the decision by the Istanbul prosecutor to indict #SaudiArabia former deputy head of intelligence, Ahmed al-Asiri, and former royal court adviser Saud al-Qahtani for instigating the premeditated murder of #JamalKhashoggi, and 18 othershttps://t.co/d3IJasUcJs

— Agnes Callamard (@AgnesCallamard) March 25, 2020

Second, it could provide a needed counter balance to the #Saudi travesty of justice. The Saudi authorities failed to investigate the masterminds behind the killing and failed to investigate the responsibilities of any higher level officials. #JusticeforJamal

— Agnes Callamard (@AgnesCallamard) March 25, 2020

As I have repeatedly stated, justice for the killing of #JamalKhashoggi and for all other journalists murdered requires not only a focus on the “hit-men” but on those who ordered, incited or instigated the killing – it is they who must be identified and put to trial.

— Agnes Callamard (@AgnesCallamard) March 25, 2020

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا