آخر الأخبار

مؤشر كورونا العربي يواصل التصاعد.. وإصابات بقرية في القدس

لندن- عربي21 الخميس، 26 مارس 2020 10:11 ص بتوقيت غرينتش

سجلت السلطات العراقية 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الماضية، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 363 إصابة.

وقالت وزارة الصحة في حكومة كردستان العراق، في بيان، إنها سجلت 3 إصابات بكورونا في محافظة أربيل، لامرأة تبلغ من العمر 32 عاما، ورجلين عمرهما 30 و32 عاما.

وأعلنت دائرة الصحة بمحافظة واسط، في بيان، عن "تسجيل حالتي إصابة بالفيروس، لسيدة وابنتها في منطقة التنمية شمال المحافظة".

وحتى اليوم الخميس، توفي جراء الإصابة بكورونا 31 عراقيا، وتعافت 89 حالة.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت السلطات المحلية في محافظة كربلاء (جنوبا)، حالة الإنذار القصوى إثر تسجيل إصابات متزايدة بكورونا، وأوكلت مهمة اعتقال أي شخص يخرق حظر التجوال إلى قوات الجيش.

وقال محافظ كربلاء جاسم الخطابي إنه "تم إعلان حالة الإنذار القصوى في المحافظة، وستبدأ قوات الجيش وقوات الأمن الأخرى باعتقال من يخرق حظر التجوال".

 

وألغى المحافظ زيارة "النصف من شعبان"، التي تشهد توافد آلاف الشيعة لأداء طقوس دينية في المحافظة.


وأعلن، خلال حديث للتلفزيون، عدم السماح بدخول المحافظة لأداء زيارة النصف من شعبان؛ بسبب خطورة الوضع الصحي، إثر تفشي فيروس كورونا.


وقال الخطابي: "بخصوص زيارة الشعبانية، قرارنا واضح وصريح لن نسمح (بحدوثها)، ونعتذر اعتذارا شديدا من كل الأشخاص بكل عناوينهم عن استقبالهم؛ فمحافظة كربلاء مغلقة بالكامل".


وأضاف المحافظ: "نحن نخوض معركة وجود مع فيروس كورونا".


وتابع: "مسؤولون وأشخاص اتصلوا بي لغرض الدخول للمحافظة، وأبلغتهم بعدم السماح لأي شخص بالدخول، حماية لهم ولأهالي كربلاء".


الكويت


وفي الكويت سجلت وزارة الصحة رسميا 13 حالة جديدة بفيروس كورونا، بعد خصوع عدد من الأشخاص للفحوصات.

وارتفعت حصيلة الإصابات الإجمالية في الكويت إلى 208 حالات.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند في المؤتمر الصحفي اليومي الـ24 لوزارة الصحة إن الحالات تتوزع على خمس حالات مرتبطة بالسفر، منھا حالتان مرتبطتان بالسفر إلى السعودية واثنتان مرتبطتان بالسفر إلى مصر وحالة واحدة مرتبطة بالسفر إلى فرنسا وجميع تلك الحالات تعود لمواطنين كويتيين وھناك حالة واحد لمواطن كويتي وھي قيد التقصي الوبائي.

وأضاف السند أن الحالات السبع المتبقية ھي حالات مخالطة بدول مثل السعودية وأذربيجان والهند.

وأشار السند إلى 853 شخصا أتموا مدة الحجر الصحي للعائدين من الخارج، وبذلك فإنهم سيخضعون للفحوصات، وفي حال خلوهم من المرض فسيتم إخراجهم.

فلسطين

إلى ذلك أعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم اليوم الخميس، أن 13 إصابة بفيروس كورونا، سجلت في قرية بدو شمال غربي القدس المحتلة.

ولفت ملحم إلى أن السيدة المتوفاة أمس في القرية، جراء إصابتها بالفيروس دفعت لفحص المخالطين لها، وتبين إصابة 13 منهم بالفيروس.

وبذلك ارتفعت الحصيلة الإجمالية لسكان القرية المصابين، إلى 18 شخصا، وإجمالي ما سجل في فلسطين إلى 84 إصابة، تعافى 17 منهم.

الصومال

إلى ذلك أعلنت وزيرة الصحة في الحكومة الصومالية، فوزية أبيكر نور، اليوم الخميس، تسجيل ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا، لصومالي قادم من الخارج.

وقالت وزيرة الصحة في مؤتمر صحفي بالعاصمة مقديشو: "إن الحالة معزولة حالياً في مكان مخصص، وجار التعامل معها وتقديم الخدمة الصحية وفق الإجراءات الصحية المعتمدة"، مضيفة أنه بعد إجراء فحوصات طبية في الأسبوع الماضي لمعزولين فقد تم اكتشاف ثاني حالة إصابة بالفيروس".

وكانت الصحة الصومالية سجلت في السادس عشر من شهر مارس الجاري أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد لمواطن صومالي قادم من خارج البلاد.

عُمان

وأعلنت وزارة الصحة العمانية، ارتفاع حصيلة الإصابات بفيروس كورونا إلى 109 إصابات.

وقالت إنها سجلت 10 إصابات جديدة، عدد منها لأشخاص خالطوا مرضى سابقين مسجلين، بالإضافة إلى حالتين من القادمين من بريطانيا، فيما تخضع 3 حالات للتقصي الوبائي.

 

لبنان

 

وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 368، بعد تشخيص 35 حالة جديدة.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي عن كورونا، إن عدد الوفيات الإجمالي مستقر عند 6، إلى جانب 20 حالة شفاء.

 

ومساء اخميس، أعلنت الحكومة اللبنانية فرض حظر تجوال ليلي لمدة 10 ساعات، في كامل أرجاء البلاد، ضمن تدابيرها الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزيرة الإعلام منال عبد الصمد، في القصر الرئاسي بالعاصمة بيروت، عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء.


وقالت عبد الصمد، إنه تقرر فرض حظر تجوال في مختلف أنحاء البلاد من الساعة السابعة مساء (17:00 ت.غ) حتى الساعة الخامسة صباحا (3:00 ت.غ)، وتعليق العمل مع بعض الاستثناءات.


وأوضحت أن "تعليق العمل يشمل جميع المحلات التجارية ومؤسسات تصنيع وتخزين وبيع المواد الغذائية، باستثناء المطاحن والافران والصيدليات والمصانع التي تنتج المستلزمات الطبية".


وأضافت أن "الرئيس ميشال عون، يجدد الدعوة إلى ضرورة تقيد المواطنين بالإجراءات المتخذة للحد من انتشار كورونا، لا سيما التقيد بالحجر المنزلي والحد من التنقل الى حين تراجع حدة انتشار الوباء".


ولفتت إلى أن مجلس الوزراء قرر تمديد التعبئة العامة بالبلاد (التدابير الاحترازية) حتى 12 نيسان المقبل؛ لأن فترة احتواء المرض تتطلب خمسة أسابيع.

السعودية

 

وسجلت السعودية اليوم 112 إصابة، في حين توفي أحد المصابين بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 3.

 

وأشارت وزارة الصحة السعودية، إلى أن عدد المصابين الإجمالي، بلغ اليوم 1012 إصابة بكورونا.

 

الجزائر

 

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، الخميس، تسجيل 4 وفيات و65 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع الإجمالي إلى 367 بينهم 25 وفاة.


وقال جمال فورار، الناطق باسم خلية الأزمة بوزارة الصحة، في مؤتمر صحفي، إن الوفيات الجديدة المسجلة هي 2 بمحافظة قسنطينة (شرق) لشخص يبلغ من العمر 90 سنة وامرأة عمرها 58 سنة عائدة من فرنسا.


وأضاف أن الحالة الثالثة سُجلت بمحافظة تيزي وزو (وسط) لامراة تبلغ من العمر 53 سنة، أما الحالة الرابعة فهي لسائق سيارة إسعاف بمحافظة البليدة التي تعد بؤرة الفيروس.


وحسب نفس المسؤول، فإن 29 مصابا من بين 367 غادروا المستشفيات بعد شفائهم، فيما مس الوباء 39 محافظة من 48 في البلاد، وتحصي محافظة البليدة (جنوب العاصمة) وحدها نسبة 48 بالمائة من الإصابات (176 إصابة و9 وفيات).


والأحد، أكد وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد، في حوار مع الإذاعة الرسمية، أن الجزائر دخلت "المرحلة الثالثة" من مراحل انتشار كورونا، مضيفا أنها "تتحضر للأسوأ".


و"المرحلة الثالثة"، وفق منظمة الصحة العالمية، هي ما قبل الأخيرة، وتعني اتساع رقعة انتشار الفيروس في البلاد بشكل يستدعي إجراءات مشددة، مثل الحجر الصحي العام.


والإثنين، أقر الرئيس عبد المجيد تبون، حجرا تاما على محافظة البليدة، أهم بؤرة لفيروس كورونا بالبلاد، إلى جانب حظر تجوال ليلي بالعاصمة.

 

المغرب

 

ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا في المغرب، الخميس، إلى 10 حالات بعد تسجيل 4 حالات، وأعداد المصابين إلى 275 بعد تسجيل 50 حالة جديدة.


جاء ذلك في تصريح لممثلة وزارة الصحة هند الزين، بثته القنوات الرسمية بشكل مباشر مساء الخميس.


وقالت المتحدثة باسم الوزارة: "سُجلت 50 إصابة جديدة؛ حتى مساء الخميس ليرتفع العدد الإجمالي إلى 275، فيما سجلت 4 حالات وفيات جديدة، حالتين بمدينة مراكش وواحدة بالدار البيضاء ومثلها في الرباط".كما أعلنت الوزارة بأن حالة جديدة تماثلت للشفاء، فيما استبعد 931 شخصا من الإصابة بالفيروس بعدما جاءت التحاليل المخبرية سلبية.


وفي 3 آذار الجاري، أعلنت الصحة المغربية، في بيان، تسجيل أول إصابة بالفيروس لمواطن مقيم بإيطاليا قدم إلى مدينة الدار البيضاء.

 

مصر

 

سجلت مصر 3 وفيات و39 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع إجمالي الوفيات إلى 24 ضحية، والمصابين إلى 495 إصابة، من ضمنهم 102 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل.

 

أما عن الإصابات الـ39 الجديدة، فأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، خالد محاهد، أن من بينهم حالة لمواطن ليبي الجنسية و38 مصريً، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها مسبقا.

 

أما الوفيات الثلاثة، فهي حالات لمصريين إحداهم سيدة تبلغ من العمر 60 عاما، والآخر رجل يبلغ من العمر 72 عاما، بالإضافة إلى رجل يبلغ من العمر 78 عاما وجميعهم من محافظة القاهرة. بحسب تصريح مجاهد.

 

 

الأردن

 

سجل الأردن، مساء الخميس، 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي المصابين إلى 212، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة في البلاد.

 

وعقب الإعلان عن الحالات الجديدة، قررت السلطات الأردنية عزل محافظة إربد شمالي البلاد بشكل كامل.

 

وبحسب مقاطع مصورة تداولها نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت سير مركبات عسكرية تابعة للجيش الأردني في شوارع محافظة إربد، وسط إطلاقها تعليمات تؤكد على عدم الخروج من المنزل نهائيا.

 

— Mohammed al Ersan (@JournalistErsan) March 26, 2020

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفايروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا