آخر الأخبار

"شي" يعرض على ترامب المساعدة في مواجهة وباء كورونا

واشنطن- وكالات الجمعة، 27 مارس 2020 04:13 ص بتوقيت غرينتش

عرض الرئيس الصيني، شي جينبنغ، على نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة، تقديم المساعدة للولايات المتحدة في مواجهة وباء كورونا.

 

وخلال اتصال هاتفي جمعهما، أكد "شي"  لترامب أن على بلديهما، رغم خصومتهما،"الاتحاد لمكافحة الوباء"، ما يشكل بادرة تهدئة بعد أيام من تبادل الاتهامات بين واشنطن وبكين حول المسؤولية عن تفشي الفيروس المستجد.

وأكد شي أيضا وفق قناة "سي سي تي في" الصينية العامة أن بلاده "مستعدة لمواصلة تبادل المعلومات والخبرات مع الولايات المتحدة بدون تحفظ"، نافيا أن تكون بكين قد تأخرت في إخبار العالم بشأن الفيروس، أو أنها تخفي أيا من المعلومات المتعلقة به.

واتهم ترامب مرارا الأسبوع الماضي السلطات الصينية بأنها أخرت الإعلان عن معطيات هامة متعلقة بمدى خطورة فيروس كورونا المستجد، الذي كان من الممكن، بحسب الرئيس الأميركي، منع تفشيه. 

بدورها اتهمت بكين ترامب بدورها بأنه "يتهرب من مسؤولياته". 

ويكرر ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو استخدام عبارة "الفيروس الصيني" ما يثير غضب بكين. 

وفي وقت سابق في آذار/مارس، ألمح متحدث باسم الخارجية الصينية في تغريدة إلى أن الجيش الأميركي قد يكون المسؤول عن جلب الفيروس إلى الصين. 

وتأتي المكالمة التي اتسمت بلهجة تصالحية في وقت بدأ الوباء بالتفشي بسرعة في الولايات المتحدة، التي بات عدد الإصابات فيها الأعلى في العالم.

وأعلن شي، خلال الاتصال، أن العلاقات بين بكين وواشنطن باتت "في لحظة حاسمة بشكل خاص"، مضيفا أن التعاون "هو القرار الصحيح" في هذا الوقت.

 

اقرأ أيضا: إصابات كورونا تتخطى حاجز نصف مليون.. أمريكا تتصدر القائمة

وقال إن المقاطعات والمدن والشركات الصينية قد سلمت بالفعل معدات طبية للولايات المتحدة. 

وأضاف: "آمل أن يقوم الطرف الأميركي بتحركات ملموسة بهدف تحسين العلاقات الثنائية".

بدوره، قال ترامب، عبر تويتر، إنه بحث مع نظيره الصيني "تفاصيل مهمة حول كورونا الذي يغزو كوكبنا ... لقد توصلت الصين إلى معرفة كبيرة وبات لديها فهم قوي  ودراية كبيرة تجاه الفيروس.. نحن نعمل معا بشكل وثيق".

 

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) March 27, 2020

 

وكان ترامب قد قال، الخميس، إنه من المرجح أن يجري اتصالا بـ"شي"، الجمعة، مشيدا بتعامل الأخير مع أزمة فيروس كورونا، رغم تأكيده أنه نشأ فيها، واتهامه للدولة بعدم التعامل بالشفافية الكاملة بشأن الفيروس.

 

مبادرة مع ماكرون

 

وفي سياق متصل، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، إنه أجرى "نقاشا جيدا للغاية" مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن أزمة فيروس كورونا.

 

وأضاف أنهما يعدان مبادرة جديدة لمحاربة الجائحة.


وقال ماكرون على تويتر: "استجابة لأزمة فيروس كوفيد-19، نعد مع دول أخرى مبادرة جديدة قوية في الأيام المقبلة". 

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفايروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

 

— Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) March 26, 2020

— Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) March 26, 2020

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا