آخر الأخبار

7 أخطاء ترتكبها في كل مرة تركب فيها سيارتك في زمن كورونا

عربي21 - هيفاء عبيد السبت، 23 مايو 2020 08:42 م بتوقيت غرينتش

نشرت مجلة "باست لايف" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن أهم الأخطاء التي قد يرتكبها الأشخاص في كل مرة يركبون فيها سياراتهم خلال فترة تفشي كوفيد-19.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن أغلب الأشخاص خلال فترة الحجر يتنقلون على متن سياراتهم لشراء البقالة أو الأدوية أو الإمدادات. وعلى الرغم من أنك قد تُمعن التفكير قبل فتح باب السيارة وتعديل المرايا وربط حزام الأمان مسبقًا، إلا أنه ينبغي عليك أن تكون على دراية بكل شيء تلمسه. وفيما يلي، بعض الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها في كل مرة تركب فيها سيارتك.

إزالة قناع الوجه
أكدت المجلة أن ارتداء أقنعة الوجه أصبح أمرًا روتينيًا منذ أن أوصت بها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها للمساعدة في الحد من انتشار العدوى. ولكن العديد من الأشخاص الذين لا يجيدون استخدامه لا يدركون أنهم يعرّضون أنفسهم لخطر العدوى.

وحسب طبيب الطوارئ جيفري ماونت فارنر فإنه "عندما تدخل سيارتك وتخرج منها، تقوم بنقل الجراثيم التي تحملها من كل مكان دخلت إليه ومن كل سطح لمسته، وهذا يشمل قناع الوجه. لهذا السبب لا ينبغي عليك نزع قناعك عند ركوب السيارة". وفي حال لامس القناع أي سطح داخل سيارتك، تأكد من تطهيره على الفور.

مواصلة ارتداء القفازات الملوثة
ذكرت المجلة أن تغطية اليدين لا تعني أنه لا يمكنك نقل الجراثيم الضارة إلى سيارتك. في هذا السياق، قال المسعف الطبي مايك نايتيكي إنه "في حال اخترت ارتداء القفازات، فعليك التخلص منها قبل العودة إلى سيارتك".

عدم استخدام معقم اليدين
أشارت المجلة إلى أنه بعد إزالة القفازات، من المهم تطهير يديك لتوخي الحذر. وعلى الرغم من أن غسل اليدين بشكل منتظم يعدّ من بين أهم التوصيات التي يؤكد عليها الأطباء في جميع أنحاء العالم، إلا أن ركوب السيارة بعد مغادرة المحلات التجارية الكبرى دون غسل اليدين قد يكون خطرا. لذلك عليك التأكد من وجود معقم يدين في سيارتك.

عدم تعقيم عجلة القيادة والأسطح الأخرى التي تلمسها بكثرة
أوردت المجلة أن لمس مقابض الأبواب والدرابزين ولوحات المفاتيح وعربات التسوق العامة أثناء فترة تفشي الوباء جعلنا جميعًا مدركين لعدد الأسطح الملوثة التي نلمسها يوميا. من جهتها، أوضحت الطبيبة إنشانتا جينكينز أن "عدم مسح مقبض الباب الداخلي أو عجلة القيادة أو أي سطح آخر يعد خطأً فادحًا". بالتالي، في حال كنت تتشارك سيارتك مع سائقين آخرين، فمن المستحسن تنظيف السيارة بالكامل. 

عدم تعقيم مفاتيحك
يرى ألن كونراد الحاصل على بكالوريوس في العلوم أن "العديد من الناس قد يقومون بتطهير أيديهم وارتداء الأقنعة، ولكنهم في بعض الأحيان يمسكون مفاتيحهم بأيديهم المتسخة. لذلك، عليك اتخاذ الاحتياطات الإضافية بعد مغادرة المتجر على غرار تعقيم المفاتيح، بالإضافة إلى البطاقة الائتمانية أو العناصر الأخرى التي تلمسها بشكل متكرر.

وضع حقائب التسوق مباشرة على مقاعد السيارة
إن نقل مسببات الأمراض الضارة إلى السيارة لا يقتصر عليك أنت وعائلتك، وإنما قد تساهم الأغراض التي تقتنيها في نقل الجراثيم أيضا. حيال هذا الشأن، قالت الطبيبة مونيك ماي إن "وضع الحقائب التي كانت على الأرض أو غيرها من الأسطح الملوثة على مقعد السيارة يعد خطأً فادحًا".

وحذرت ماي من أن وضع الأكياس على مقاعد السيارة يمكن أن يلوث الفضاء المعقم، مما يزيد من احتمال انتقال الفيروس لأي شخص يجلس على تلك المقاعد. وتوصي ماي "بوضع أكياس البقالة وغيرها من المستلزمات في صندوق السيارة واستخدام معقم اليدين بعد العودة إلى السيارة".

إبقاء النوافذ مغلقة
شددت المجلة على ضرورة تهوية السيارة بشكل جيد لمنع الفيروس من الانتشار في الهواء. وباعتبار السيارات واحدة من أكثر الأماكن المغلقة التي نقضي وقتًا فيها، من المهم تهويتها. وأكدت الطبيبة سيما سارين على ضرورة "إبقاء النافذة مفتوحة حتى ولو قليلاً، لأن ذلك من شأنه أن يساعد في الحد من تراكم جزيئات الفيروس في السيارة".







أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا