سياسة عربية

برلمان طبرق يعلن تأييده تدخل الجيش المصري في ليبيا

قال البيان إن لمصر الحق في التدخل بحال شعرت بخطر يمس أمنها- الرئاسة المصرية
قال البيان إن لمصر الحق في التدخل بحال شعرت بخطر يمس أمنها- الرئاسة المصرية

دعا برلمان طبرق الجيش المصري إلى التدخل في ليبيا، ضد قوات حكومة الوفاق، بحسب بيان صدر فجر الثلاثاء.

 

وجاء في البيان أن البرلمان الليبي ثمّن كلمة رئيس مصر بعد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، التي ألمح فيها إلى نية الجيش المصري التدخل في ليبيا.

 

وأضاف البيان أن تأييد تدخل الجيش المصري يأتي "في ظل ما تتعرض له بلادنا من تدخل تركي سافر، وانتهاك لسيادة ليبيا بمباركة المليشيات المسلحة المسيطرة على غرب البلاد".

 

ودعا برلمان طبرق السيسي إلى "تظافر الجهود بين الشقيقتين ليبيا ومصر، بما يضمن دحر المحتل الغازي، ويحفظ أمننا القومي المشترك، ويحقق الأمن والاستقرار في بلادنا".

 

وأكد البيان أن "للقوات المسلحة المصرية التدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأت هناك خطرا داهما وشيكا يطال أمن بلدينا".

 

يشار إلى أن هذا البيان صدر في الوقت الذي وصل فيه رئيس مجلس نواب طبرق، عقيلة صالح، إلى العاصمة الإيطالية روما؛ لبحث حل سياسي للصراع في ليبيا.

 

ويأتي البيان بعدما توالت مؤخرا خسائر حفتر وتكشفت جرائم مليشياته، في ظل تحقيق الجيش الليبي انتصارات متتالية، أبرزها تحرير مناطق كانت تحتلها المليشيات في طرابلس، إضافة إلى مدينتي ترهونة وبني وليد، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة "الوطية" الجوية، وبلدات بالجبل الغربي.

 

من جهته، قال "رئيس المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا" السنوسي الزوي الحليق، إنه يؤيد المجلس دعوة البرلمان الليبي (طبرق) للتدخل عسكريا من قبل مصر حال وجدت تهديدات من القوات التركية وقوات حكومة الوفاق للأمن القومي المصري والليبي.


وأضاف في تصريحات نقلتها "سبوتنيك" الثلاثاء، "نحن نؤيد طلب البرلمان، ولكن نطلب أن يكون تدخلا عربيا وليس تدخلا مصريا فقط، لأن قضية ليبيا قضية الوطن العربي".


ولفت الحليق إلى أن هناك وفدا رفيع المستوى سيلتقي الخميس المقبل رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي.

 
التعليقات (4)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 14-07-2020 12:39 م
لا مفاوضات و لا سلم و لا سلام مع حفتر و لا مع ما يسمى برلمان طبرق
ممدوح حقي
الثلاثاء، 14-07-2020 10:27 ص
لماذا لم يتدخل الجيش المصري لحماية الشعب الفلسطيني في غزة عندما كانت إسرائيل تدك العزل الأبرياء بمختلف أنواع الصواريخ التي راح ضحيتها آلاف الضحايا من كبار وأطفال؟
مصري
الثلاثاء، 14-07-2020 08:07 ص
و هل هذا برلمان حقا ؟ ام انه اسطبل من عينة اسطبلات عبعال كلاف الحمير و البغال ، و فى نهاية الامر فالسيسى كلب الموساد يسعى لنهايته و لن يجديه ابن زايد كلب الصهاينة نفعا .
برلمان الخونة
الثلاثاء، 14-07-2020 12:13 ص
برلمان يؤيد تدخل دولة أجنبية لقتل شعبه هوخيانة وغدر