آخر الأخبار

هل تقضي المعقمات الطبيعية على بكتيريا الأطعمة؟

عربي21- شافية محمدي الأربعاء، 15 يوليو 2020 08:10 م بتوقيت غرينتش

نشرت صحيفة "الدياريو" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن مدى قدرة بعض المعقمات الطبيعية، مثل عصير الليمون والخل، على القضاء على البكتيريا الموجودة في الأطعمة. 


وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، إن الأطعمة لا تُعتبر عاملا رئيسيا في انتقال الجراثيم وانتشار الأمراض، لكن الحذر يبقى ضروريا أكثر من أي وقت مضى، ويفرض علينا الاعتناء بسلامة الأغذية لتجنب الأسوأ.


وسلطت الصحيفة الضوء على بعض المعقمات الطبيعية التي يرى كثيرون أنها مفيدة في تطهير الأطعمة والوقاية من الجراثيم.

 

الخل
أكدت الصحيفة أن الخل غير فعال في تطهير الأطعمة والأسطح. على الرغم من أن حمض الأسيتيك يقتل بعض البكتيريا، إلا أن فعاليته ليست كافية لتعقيم الطعام بالشكل المطلوب.


وحسب الصحيفة، فإن المكونات التي يحتوي عليها الخل تجعلنا نرى الأسطح الصلبة أكثر نظافة، لكن ذلك لا يعني القضاء على الجراثيم المنتشرة فوقها. 

 

وتؤكد دراسة نُشرت على محرك البحث الطبي "ببمد" حول فعالية المطهرات الطبيعية في القضاء على البكتيريا، أن الخل يمكن أن يقضي على الجراثيم المسببة للأمراض بنسب ضئيلة عند خلطه مع عصير الليمون لمدة 15 دقيقة.

 

الليمون
قالت الصحيفة إن عصير الليمون لا يختلف كثيرا عن الخل في خصائصه كمعقم طبيعي، إذ أنه يقضي على نسبة ضئيلة من الجراثيم ولا يعمل بفعالية كمطهر للأطعمة.


ويعتقد كثيرون أن حمض الليمون فعال جدا خصوصا في تعقيم المأكولات البحرية، لكن الواقع أنه لا يزيل البكتيريا التي قد تحتوي عليها. 

 

علاوة على ذلك، يوجد اعتقاد شائع بأن اللحوم والأسماك يمكن أن تُطهى جيدا عند نقعها في عصير الليمون، لكن ما يحدث هو أن اللحم يتغير لونه فقط دون أن يكون قد نضج فعلا.

بيكربونات الصوديوم
تزامنا مع جائحة كوفيد-19، انتشرت فكرة أن بيكربونات الصوديوم فعال في غسل الفواكه والخضار والقضاء على فيروس كورونا المستجد.


لكن حسب الصحيفة، لا يملك البيكربونات قوة مطهرة في حد ذاته، بل إن ما يحدث هو أن الحموضة العالية تمنع فقط نمو الميكروبات.


كيف نطهّر الأطعمة بشكل جيّد؟
أكدت الصحيفة أنه يجب استخدام المواد المعقمة والمطهرات الصناعية في تنظيف الأطعمة مع التقيد بتعليمات الاستخدام والكميات المسموح بها.


يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أنه إذا قمنا بتخفيف كمية المطهر قد تفقد المادة فعاليتها في القضاء على الجراثيم والميكروبات، كما أن استخدام المطهّر بشكل مفرط يمكن أن يكون ضارًا.


وذكرت الصحيفة أن القضاء على الميكروبات لا يتم بشكل فوري، إذ قد تستغرق العملية حوالي خمس دقائق. كما أن العديد من الجراثيم تصبح أكثر خطرا في وجود الدهون، وهو ما يستوجب استخدام مواد التنظيف الأكثر فاعلية في تنظيف أواني الطبخ والأكل.

 

للاطلاع على النص الأصلي (هنا)

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

10 حيل لتحسين صحة دماغك.. تعرف عليها 8/3/2020 7:30:06 PM بتوقيت غرينتش