سياسة عربية

الكاظمي يحدد موعد انتخابات العراق والحلبوسي يطلب تقديمها

الكاظمي: إجراء الانتخابات العامة المقبلة في 6 يونيو 2021- جيتي
الكاظمي: إجراء الانتخابات العامة المقبلة في 6 يونيو 2021- جيتي

حدد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، موعد إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في البلاد، في الوقت الذي طالب فيه رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، بعقد جلسة طارئة للبرلمان، وتقديم موعد انطلاق الانتخابات.

 

وقال الكاظمي، في كلمة بثها التلفزيون "أعلن عن تاريخ السادس من حزيران/يونيو 2021 موعدا لإجراء الانتخابات النيابية المبكرة وسنعمل بكل جهودنا على إنجاح هذه الانتخابات وحمايتها".

 

وأوضح أن حكومته شكلت منذ اليوم الأول لتوليها مهامها، لجنة لتذليل العقبات أمام المفوضية العليا للانتخابات.


وأشار الكاظمي خلال كلمته إلى أن بلاده "تشهد عبثا من جماعات مسجلة خارجة عن القانون (لم يذكرها)"، مشددا على رفضه تحويل العراق إلى ساحة مواجهة إقليمية ودولية.

 

في المقابل دعا رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، السبت، إلى تقديم موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة، التي حددها رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، بحسب بيان .

وحدد الكاظمي لـ6 حزيران/يونيو 2021، موعدا لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة بعموم البلاد.
وذكر البيان، أنه "من أجل العراق ووفاءً لتضحيات أبنائه، ندعو إلى موعد انتخابات أبكر وعقد جلسة طارئة مفتوحة علنية حول الموضوع".

وأضاف أن "الحكومات المتعاقبة لم تنفذ برامجها ومنهاجها، مما أدى لاستمرار الاحتجاجات الشعبية بسبب قلة الخدمات وانعدام مقومات الحياة الكريمة".

وتتولى حكومة الكاظمي الانتقالية، والتي بدأت أعمالها في السابع من أيار/مايو الماضي، التحضير لإجراء انتخابات مبكرة في البلاد، بعد أن أجبرت احتجاجات، حكومة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، على الاستقالة مطلع كانون الأول/ديسمبر الماضي.

واتفقت الكتل السياسية قبيل تشكيل حكومة الكاظمي، على أن الأخيرة يجب أن تتولى إجراء الانتخابات المبكرة خلال عام من توليه مهامها.

التعليقات (1)
احمد
السبت، 01-08-2020 10:08 ص
اقولها من الان و تذكروها الانتخابات القادمه لن تغير شئ لانه سيعاد انتخاب الكثير من النواب الحاليين و سيتم تغليب الشيعه على البرلمان و بالتالي استمرار تبعيه العراق لايران و اعطاء مهله 11 شهرا للاحزاب المواليه لايران لتنظيم نفسها و شراء الذمم و الضحك على الذقون ستتكرر كما هو حاصل في كل انتخابات ما بعد الاحتلال الامريكومجوسي منذ 2003 و للان