سياسة عربية

قبائل "التبو" ترفع دعوى قضائية ضد قوات حفتر

في 4 آب/ أغسطس 2019 قتل أكثر من 40 شخصا في قصف جوي على حي سكني في مرزق- جيتي
في 4 آب/ أغسطس 2019 قتل أكثر من 40 شخصا في قصف جوي على حي سكني في مرزق- جيتي

أعلنت قبائل "التبو" الليبية، الثلاثاء، رفع دعوى قضائية دولية ضد مليشيات الجنرال الانقلابي خليفة حفتر.

جاء ذلك في بيان لزعيم قبائل "التبو" عيسى عبدالمجيد منصور، بالتزامن مع حلول الذكرى الأولى لقصف مليشيات حفتر حيا سكنيا بمدينة مرزق جنوب ليبيا.

وأفاد البيان بـ"رفع دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية (مقرها هولندا) لمعاقبة المجرمين والإرهابيين الذين ارتكبوا مجزرة قصف حي سكني بمدينة مرزق".

وأوضح أن "المجزرة الأليمة التي ارتكبت عن قصد مع سبق الإصرار في حق قبائل التبو في مدينة مرزق، من قبل قوات مجرم الحرب خليفة حفتر كانت باستخدام طائرات حربية تابعة للإمارات". 

وحمل البيان "حكومة الوفاق (المعترف بها دوليا) والمنظمات والجهات الحقوقية مسؤولية ملاحقة ومعاقبة المجرمين وتقديمهم للعدالة وفق القانون".

 

اقرأ أيضا: صحيفة: تفاصيل محاولات أبو ظبي تغطية مجزرة "التبو" بليبيا

ورفض "استغلال أي جهة اجتماعية أو سياسية أو قانونية هذه القضية؛ بهدف التأثير على مجريات الدعوى الجنائية أمام المحكمة لملاحقة المجرمين".

وأعلنت قبائل "التبو" تأييدها لحكومة الوفاق الشرعية ورفض الانقلاب على الثورة الليبية، ودعم مدنية الدولة والتداول السلمي للسلطة وفق دستور البلاد، بحسب البيان ذاته.

وفي 4 آب/ أغسطس 2019، قتل أكثر من 40 شخصا وأصيب نحو 60 آخرون، في قصف جوي شنه طيران تابع للانقلابي خليفة حفتر على حي سكني في مرزق. 

وبخلاف الهزائم المتلاحقة في ليبيا، يواجه حفتر دعاوى قانونية وملاحقات قضائية في عدد من المحاكم الدولية.

وشنت مليشيات حفتر، بدعم من دول عربية وأوروبية، عدوانا على طرابلس في 4 نيسان/ أبريل 2019؛ ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار واسع، قبل أن يتكبد خسائر فادحة، وسط دعوات واسعة، حاليا للحوار والحل السياسي للأزمة المتفاقمة منذ سنوات.

التعليقات (0)

خبر عاجل