آخر الأخبار

بعد تصريحاته عن بناء الأهرامات.. مصر تدعو ماسك لزيارتها

القاهرة- عربي21 الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 02:24 م بتوقيت غرينتش

بعد قوله إن الذين بنوا الأهرامات هم الكائنات الفضائية، دعت مصر مؤسس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية، الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، لزيارة أهرامات الجيزة التاريخية.

وأثارت تغريدة ماسك الساخرة على "تويتر" جدلا وردودا متنوعة من المصريين بين منددين بموقفه، وآخرين اختاروا السخرية أسلوبا للرد.

غير أن وزيرة التعاون الدولي المصرية، رانيا المشاط، التي كانت تشغل منصب وزيرة السياحة سابقا، اغتنمت تغريدة الأميركي كفرصة للتسويق لآثار بلادها. وكتبت على تويتر: "أتابع عملك بإعجاب كبير وأدعوك مع سبايس إكس لاستكشاف كتابات حول كيفية بناء الأهرامات وأيضا للتحقق من مقابر بناة الهرم".

وأضافت "سيد ماسك، نحن في انتظارك"، داعية رجل الأعمال إلى زيارة الأهرامات وهي من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.

 

 

— Rania A. Al Mashat (@RaniaAlMashat) August 1, 2020

 


وتبع ماسك سلسلة تغريداته عن الموضوع برابط لمقال منشور على موقع "بي بي سي" حول تاريخ الهياكل العملاقة، ووصفه بأنه "ملخص معقول" لكيفية بناء الأهرامات.

من جهته، قال الأكاديمي المصري والباحث في الآثار حسين دقيل، إن "ماسك لم يقدم أي دليل على دعواه؛ إلا أن تغريداته قد أثارت مئات الآلاف من المتابعين فتراوحت ردودهم ما بين التأييد والمطالبة بالتوضيح؛ غير أنه لم يرد عليهم، وكأنها كانت مجرد زلة لسان خرجت منه على هيئة تغريدة لم يكن بحسبانه أن تجد كل تلك الردود".

ولفت، في تصريح لـ"عربي21"، إلى أنهم كأثريين مصريين لديهم "القناعة التامة بأن لآثارنا المصرية وحضارتنا القديمة القدرة على إثارة العقول وجذب الانتباه لما تتميز به من تفرد لا يوجد في غيرها من حضارات العالم القديم؛ فإننا ننتظر بين الحين والآخر خروج مثل تلك الأصوات".

 

اقرأ أيضا: ماسك: الفضائيون هم من بنوا الأهرامات بمصر

وتابع: "نحن على يقين بأن المصريين القدماء هم أنفسهم من أقاموا تلك الأهرامات؛ والدلائل والشواهد التي تؤكد على ذلك أكثر من أن تحصى، أبسطها هو أن تلك الحضارة التي أنشأت الأهرامات هي نفسها التي أقامت مقابر وادي الملك ومعبد حتشبسوت ومعبد أبو سمبل وغيرها من المنشآت المعمارية التي لا تزال تبهر الناظرين والسامعين، وهي مبانٍ مؤكد إقامتها من قبل المصريين القدماء".

ونوّه الباحث المصري إلى أن "علماء المصريات ما زالوا غير متفقين بشأن كيفية بناء الهرم، إلا أن الكثير من المتخصصين – وأنا منهم – يرون أن الهرم كان عبارة عن مقبرة".

 

اقترح دقيل بأن تقوم وزارة الآثار المصرية، باستضافة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك في مصر، وتقوم بتجهيز وإعداد "رحلة له تكون خرافية للأهرامات وغيرها من الآثار المصرية مع تسليط الإعلام المحلي والدولي لها، وسيكون ذلك نوعا من أنواع الترويج السياحي لآثارنا".

واعتاد الملوك الفراعنة في مصر تشييد الأهرامات كمقابر لهم ولأسرهم.

وقد شيد هرم خوفو المعروف بالهرم الأكبر والبالغ طوله 146 مترا، وهو أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، قبل اكثر من 4500 سنة.

وخوفو هو ثاني فراعنة الأسرة الرابعة (القرن الـ26 قبل الميلاد).

وقد أعيد فتح أهرامات الجيزة للجمهور الشهر الماضي بعد إغلاق دام ثلاثة أشهر بسبب جائحة كوفيد-19.

وجاءت دعوة المشاط إلى ماسك لزيارة مصر في وقت يحاول فيه قطاع السياحة التعافي بعد نحو عقد من الاضطرابات والتراجع الحاد، خاصة في ضوء أزمة جائحة كورونا.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا