آخر الأخبار

مصر تعترض لدى الاتحاد الإفريقي على ملء إثيوبيا سد النهضة

لندن – وكالات الأربعاء، 05 أغسطس 2020 08:24 م بتوقيت غرينتش



أرسلت مصر، الأربعاء، خطابا إلى رئاسة الاتحاد الإفريقي، تؤكد فيه رفض القاهرة الملء الإثيوبي الأحادي لسد "النهضة"، في 22 يوليو/ تموز الماضي، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي.

وأواخر يوليو، أعلنت إثيوبيا اكتمال المرحلة الأولى من ملء خزان السد بشكل أحادي، ودون تنسيق مع مصر والسودان، وقالت إن هذا الملء جاء بفعل أمطار غزيرة، ولم يكن قرارا حكوميا.

وقالت وزارة الموارد المائية والري المصرية، في بيان: "في إطار الفعاليات المتعلقة بالتفاوض حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، قامت مصر اليوم 5 أغسطس 2020، بإرسال خطاب إلى دولة جنوب إفريقيا، بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي".

وأضافت أن الخطاب تضمن "تأكيد رفض مصر الملء الأحادي الذي قامت به إثيوبيا في 22 يوليو".

كما أعربت القاهرة عن "رفض ما ورد في الخطاب الأخير الموجه من وزير المياه الإثيوبي إلى نظرائه في مصر والسودان، بتاريخ 4 أغسطس"، وفق البيان.

في وقت سابق، أعلنت مصر والسودان تعليق اجتماعات "سد النهضة"، لإجراء مشاورات داخلية، عقب تقديم إثيوبيا لطرح جديد بشأن تشغيل السد، قال البلدان إنه "يخالف الاتفاقات السابقة".

وقالت وزارة الري المصرية: "طلبت مصر والسودان تعليق الاجتماعات؛ لإجراء مشاورات داخلية بشأن الطرح الإثيوبي الذي يخالف ما تم الاتفاق عليه، خلال قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي في 21 تموز/ يوليو الماضي، ونتائج اجتماع وزراء المياه الاثنين".

في السياق ذاته، أوضح وزير الري السوداني ياسر عباس، في بيان، أن الخطاب الإثيوبي الذي تلقته بلاده الثلاثاء "يثير مخاوف جدية فيما يتعلق بمسيرة المفاوضات الحالية (..) ويهدد استمراريتها".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا