آخر الأخبار

هذه النصائح جيدة للتعامل مع الأشخاص "غير المهذبين"

عربي21- شافية محمدي الخميس، 06 أغسطس 2020 10:13 م بتوقيت غرينتش

نشرت مجلة "بسكلوخيا أي منتي" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن الطرق الملائمة والصحيحة التي تساعد في التعامل مع الأشخاص ذوي السلوك الحاد وغير المهذبين.


وقالت المجلة في تقرير ترجمته "عربي21"، إن الإنسان يتعامل حتما في بعض الأوقات مع أشخاص غير مهذبين ولا يترددون في التعامل مع غيرهم بشكل فض ووقح. لسوء الحظ، يبدو أن هناك أشخاصا لا يملكون الفطرة السليمة، ولا يعرفون كيف يتعاملون مع الآخرين بالاحترام المطلوب. وتتكرر هذه المواقف في الحياة اليومية، وهي فرص حقيقية حتى نثبت للآخرين أننا نتمتع بقدر من الذكاء يسمح لنا بالتصرف بشكل حكيم مع هذه النوعية من الناس.


كيف تتعامل مع الناس "الوقحين"؟


- لا تُشخصن الأمور (حتى وإن كانت كذلك)


من الطبيعي أن نشعر بالغضب عند التعامل مع شخص وقح في بعض الأحيان، خاصة إذا أشار إلينا بشكل مباشر في تعليقاته المسيئة. ولكن، في حقيقة الأمر نمتلك القدرة على اتخاذ القرار فيما يتعلق بطريقة رد الفعل تجاه هذا السلوك. لا تدع الموقف يؤثر عليك، بل يمكنك أن تعتبر الإساءة مشكلة الشخص غير المهذب وليست مشكلتك. قد نقع في فخ الشخص الفض إذا شخصننا المسألة وانفعلنا على هذا السلوك بشكل مباشر.


- تقصى عن سبب السلوك


غالبا ما يعود سلوك بعض الأشخاص غير السوي إلى عدة أسباب خفية، وفي كثير من الأحيان، لا تُفهم نواياهم. من الممكن أن يكونوا قد عاشوا يوما سيئا. في الحقيقة، لن نتمكّن من معرفة السبب الحقيقي حتى نسأل الطرف الآخر عن دوافع سلوكه. من الضروري أن نحافظ على الهدوء ونتوجه بسؤال بسيط مثل لماذا عاملتني هكذا؟ وقد يفاجئك الجواب.


- تذكر أنك كنت أيضا شخصا "وقحا" في بعض الأحيان


لا يمكن أن نحمل أنفسنا الذنب حين نتلقى معاملة وقحة، ولكن لا ننسى أننا تعاملنا بشكل مماثل في مناسبات أخرى، ولا يعني الأمر أنك شخص سيئ. في بعض الأحيان، يمكن أن نسيء تفسير سلوك الآخرين أو أن نشعر بالضيق بسبب أمر فعلوه دون قصد. لذلك، عند التعامل مع شخص وقح، ينبغي أن نتذكر أن هذا الشخص إنسان، وأن سلوكه في ذلك الوقت لا يعني أنه شخص سيئ.


- كن موضوعيا وحلّل السلوك غير المهذب


إذا نظرت إلى الموقف بشكل موضوعي، فقد تدرك أنه لا يستحق الكثير من التفاعل. في بعض الأحيان، يصدر سلوك سيئ من أحد الأشخاص بسبب أمر ما. كونك موضوعيا يسمح لك بإعادة توجيه الموقف بدلاً من جعل المشكلة أكبر.


- لا تكن ميلودرامي


قد تشعر بأنك غاضب جدا، وتريد أن تنفجر في وجه الشخص الوقح، ولكن من الأفضل أن تتجاوز هذا الشعور. حافظ على كرامتك حتى لا يخرج الوضع عن السيطرة وتصبح أنت الطرف المذنب في الموقف.


- اترك الشخص المسيء واذهب في حال سبيلك


ترتبط هذه النصيحة بالنقطة التي تسبقها مباشرة، لأن الوقاحة قد تكون مؤذية، ولكن سوء التصرف قد يحولنا في مذنبين في الموقف. لتجنب ذلك، يمكنك في حال استطعت ذلك مغادرة المكان والمضي قدما، فهي أفضل طريقة لتجنب الموقف والتعرض إلى الوقاحة.


بالإضافة إلى ذلك، لن تضطر للتعامل مجددا مع هذا الشخص غير المهذب إذا لم تكن تربطك به علاقة شخصية مثل علاقة صداقة أو زمالة. أما إذا كان هذا الشخص من محيطك المقرّب، فسوف يتوقف عن التصرف بهذا الشكل مستقبلا معك.


- فكر في تقديم المساعدة


يمكن أن تكون الوقاحة مظهر من مظاهر الأخلاق السيئة لدى بعض الأشخاص. ولكن، عادة ما يكون الشخص الوقح محبطا بسبب شيء ما. في حال استطعت مساعدة هذا الشخص في تجاوز شعور الإحباط، فسوف ترى كيفية تحول الموقف إلى شعور بالامتنان على الفور.


- اعتبر الوقاحة عادة عند البعض


لا تعتبر الوقاحة عند بعض الأشخاص مجرد أمر عابر في بعض المواقف، بل إنها عادة في سلوكهم. حين تصبح الوقاحة عادة، قد يكون من الصعب على الشخص أن يتجنب سلوكه المسيء مع الآخرين وحتى حين يحاول ذلك لا يستطيع.


- لا تفرض التغيير على الآخر

 
لا يمكنك أن تجعل شخصا مهذبا إذا لم يرغب في ذلك. في الواقع، قد تؤدي محاولة تغييره إلى تفاقم حدة سلوكه غير السوي. في بعض الأحيان، يعتبر الخيار الأفضل في تقبّل فكرة أن المشكلة تتعلق بذلك الشخص لا غير، وأنه ينبغي أن يحاول تغيير سلوكه بنفسه؛ لأن خيار التغيير هو قرار شخصي بحت.


- حارب الوقاحة بلطف


لا تدع وقاحة شخص ما تجعلك تستجيب بالطريقة ذاتها. أفضل طريقة للرد عليها هو أن تتخذ موقفا ودودا ولطيفا؛ لأن ذلك يسمح للشخص الآخر بالهدوء وتعديل سلوكه على سلوكك.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا