آخر الأخبار

شخصيات وأحزاب وقوى موريتانية ترفض التطبيع مع الاحتلال

نواكشوط- عربي21- محمد ولد شينا الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020 08:07 م بتوقيت غرينتش

عبرت العديد من الهيئات والأحزاب السياسية الموريتانية عن رفضها لموجة التطبيع مع إسرائيل، التي بدأتها الإمارات والبحرين، فيما خرجت مظاهرات في العاصمة نواكشوط رفضا لكل أشكال التطبيع، ورافضة للموقف الرسمي للبلاد.


وقال النائب البرلماني السابق محمد غلام ولد الحاج الشيخ، إن اتفاقيتي التطبيع للإمارات والبحرين مع الاحتلال الإسرائيلي تعد "عارا وخيانة".


وقال ولد الحاج الشيخ في تصريح لـ"عربي21" إن اتفاقيتي التطبيع الإماراتية البحرينية، مناقضة للمبادئ التي قامت عليها الجامعة العربية، مستغربا رفض الأخيرة إدانة التطبيع.


وأكد ولد الحاج الشيخ أن الشعوب العربية والإسلامية ستنتفض للتصدي لموجة التطبيع الجديدة، مضيفا أن قضية فلسطين لا تقبل التنازل.

 

اقرأ أيضا: احتجاج في موريتانيا ضد التطبيع الإماراتي والبحريني (شاهد)

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم حزب "التجمع الوطني للإصلاح والتنمية" سيدي ولد عبد المالك، إن "الهرولة الرسمية العربية نحو التطبيع سلوك مدان، ومناف لتوجهات وتطلعات الشعوب المتشبثة بالقضية الفلسطينية، التي لا تزال تعبر عن المستوى الكبير لهذا الوفاء".

 

وأضاف في تصريح لـ"عربي21": "لم نتفاجأ من قرار نظام الإمارات ونظام البحرين إعلان التطبيع الشامل مع الكيان الصهيوني، فقد بدت بوادر هذه القرارات ومؤشراتها في توجهات هذين النظامين ومواقفهما من قوى التحرر وقيادته لمشروع الثورة المضادة في المنطقة منذ فترة، كما ارتهنا بشكل غير مسبوق  للأجندات التي تعمل على تصفية القضية الفلسطينية عبر ما يسمى صفقة القرن".

 

وتابع: "نستنكر بشدة مساعي التطبيع مع الكيان الصهيوني، ونعتبرها جريمة نكراء وخيانة عظمى لقضية العرب والمسلمين الأولى، وانتهاكا صارخا لميثاق جامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي".

"التطبيع لا يمنح أصحابه الأمان"

 

بدوره، قال حزب "الصواب" الموريتاني المعارض، إن "صقل سكاكين التطبيع الإعلامي والسياسي ونقل العلاقات مع الكيان الصهيوني من الخفاء إلى العلن، لن تمنح أصحابها أي أمان، ولن توقف عنهم أي تهديد".

 

وأضاف الحزب في بيان له وصلت نسخة منه "عربي21": "لن يجني موَقِّعا حفل واشنطن من العرب إلا مزيدا من الاحتقان الداخلي، وسخط شعوبهم".

 

وأكد أن "عمليات صقل سكاكين التطبيع الإعلامي والسياسي ونقل العلاقات مع الكيان الصهيوني من الخفاء إلى العلن، لن تمنح أصحابها أي أمان، ولن توقف عنهم أي تهديد، ولن تمنحهم أي استقرار".

التطبيع عار


وأطلق "الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني" وسما تحت عنوان "#التطبيع_عار"، وطالب الموريتانيين بالمشاركة بالتدوين تحت هذا الهاشتاغ.


ودعا الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني في بيان وصل "عربي21" القوى الحية في العالم العربي كافة إلى "رفع الصوت ضد مختلف أشكال التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، وإلى التنديد بهذه الخطوة الصادمة".

 

بدوره، وصف الكاتب الصحفي الموريتاني محمد فال ولد الشيخ، التطبيع الإماراتي البحريني مع إسرائيل بأنه خدمة شخصية للرئيس الأمريكي ترامب في وجه الانتخابات الأمريكية.

 

اقرأ أيضا: موريتانيا تعلن دعمها لتطبيع الإمارات مع الاحتلال

وأضاف ولد الشيخ في تصريح لـ"عربي21": "اتفاقية التطبيع الإماراتي البحريني الإسرائيلي، خيانة وعار، إنه تجاوز للقرارات الدولية".


وشدد على أن الشعوب العربية ستسقط موجة التطبيع الجديدة.


واستعبد ولد الشيخ أن يتخذ الرئيس الموريتاني الحالي محمد ولد الغزواني، أي قرار بالتطبيع مع إسرائيل.


وكانت وزارة الخارجية الموريتانية قالت في بيان سابق، إن "دولة الإمارات العربية المتحدة تمتلك السيادة المطلقة والاستقلالية الكاملة في تسيير علاقاتها وتقدير مواقفها وفق مصالحها الوطنية، ومصالح العرب والمسلمين وقضاياهم العادلة".


وقطعت موريتانيا علاقتها مع الاحتلال الإسرائيلي عام 2009، وقامت بطرد السفير الإسرائيلي من نواكشوط احتجاجا على الحرب ضد غزة.

أخبار ذات صلة

هكذا علق أبو تريكة على تطبيع البحرين 9/12/2020 1:37:25 AM بتوقيت غرينتش
أضف تعليقاً

اقرأ ايضا