عـاجل
آخر الأخبار

مسؤول إسباني: النظام الملكي لم يعد مناسبا لجيل الشباب

مدريد- وكالات السبت، 19 سبتمبر 2020 10:44 م بتوقيت غرينتش

قال نائب رئيس وزراء إسبانيا المنتمي لليسار المتطرف، السبت، إن الفضيحة المالية التي هزت العائلة المالكة تمثل "لحظة تاريخية" للضغط من أجل التحول إلى النظام الجمهوري.


وقال بابلو إجلاسياس، زعيم حزب يونيداس بوديموس، الشريك الأصغر في الحكومة الائتلافية بإسبانيا، إن الملكية لم تعد مناسبة لجيل الشباب.


وأضاف في اجتماع حزبي: "يتضاءل عدد الناس، لا سيما الشباب، الذين يرون أنه لا يمكن للمواطنين في القرن الحادي والعشرين اختيار رئيس دولتهم، وأنه لا يتعين عليه المثول أمام العدالة مثل أي مواطن، ولا يمكن عزلة من منصبه إذا ارتكب جريمة".


وغادر ملك إسبانيا السابق، خوان كارلوس، البلاد الشهر الماضي، تحت وطأة فضيحة، ويعيش حاليا في الإمارات. وكان كارلوس ملكا محبوبا، وتنازل عن العرش لنجله فيليبي في عام 2014، بعد قضية احتيال ضريبي شملت أفرادا من عائلته، وقيامه برحلة لصيد الأفيال، في وقت كان يعاني فيه الإسبان من ركود كبير.

 

اقرأ أيضا: كارلوس يظهر بأبوظبي ودعوات لإنهاء الملكية في إسبانيا (شاهد)

وأظهر استطلاع للرأي نشر في آب/ أغسطس لصحيفة إيه بي سي، الموالية للنظام الملكي، أن 56 في المئة ممن جرى استطلاعهم يؤيدون الملكية مقابل 33.5 في المئة يؤيدون النظام الجمهوري.

وفي حزيران/ يونيو، فتحت المحكمة العليا الإسبانية تحقيقا أوليا في ضلوع خوان كارلوس في عقد لخط سكك حديدية فائق السرعة في السعودية، بعد أن ذكرت صحيفة "لا تريبيون دي جنيف" السويسرية أنه تسلم 100 مليون دولار من ملك السعودية الراحل. وفتحت سويسرا تحقيقا أيضا في الواقعة.

ولا يخضع ملك إسبانيا السابق للتحقيق الرسمي، ورفض مرارا التعليق على الاتهامات.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا