آخر الأخبار

الليرة التركية تعمق خسائرها.. وهذه توقعات البنك المركزي

عربي21- أنس السنجري الإثنين، 21 سبتمبر 2020 09:23 ص بتوقيت غرينتش

واصلت الليرة التركية هبوطها لمستويات قياسية جديدة، ولامست قاعا جديدا في أول جلسة تداول بعد نشر البنك المركزي التركي توقعاته لسعر صرف العملة الوطنية حتى نهاية 2020.

 

ومن المقرر أن يجتمع البنك المركزي التركي الخميس المقبل، في ظل ترجيحات اتخاذ مزيد من إجراءات التشديد النقدي غير المباشرة أو حتى رفع الفائدة على نحو صريح، وفقا لرويترز.

 

وبحلول الساعة الـ8:42 بتوقيت غرينتش، تراجعت الليرة التركية، إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند 7.5992 مقابل الدولار، مقارنة مع 7.5650 عند إغلاق يوم الجمعة.

وهوت العملة التركية أكثر من 21 بالمئة أمام نظيرتها الأمريكية منذ بداية العام الحالي.

 

والجمعة، رفع البنك المركزي التركي، من توقعاته لسعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية، بحلول نهاية العام الجاري 2020، إلى 7.5990 بدلا من 7.3428 ليرة للدولار الواحد.

ووفقا لمسح شهر أيلول/ سبتمبر 2020، الذي نشره البنك المركزي التركي، بحسب موقع "دنيا"، كان توقع سعر الصرف بعد 12 شهرا هو 7.68 ليرة تركية في فترة المسح السابقة، وتم تحقيقه عند 7.94 ليرة تركية في فترة الاستطلاع هذه.

 

وكان وزير المالية والخزانة التركي براءت ألبيرق، قد علق مؤخرا على انخفاض الليرة، موضحا أن جميع المؤسسات التركية بقيادة البنك المركزي تبذل أقصى جهد لإدارة تقلبات العملة بشكل صحيح، بما يتماشى مع أهدافنا المتعلقة بالاستقرار المالي والسعر.

 

وقال في مقابلة مع وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، ترجمتها "عربي21"، إنه للاستفادة من تبعات جائحة فيروس كورونا العالمية عبر ليرة تنافسية فإنه يتم وضع تركيا في قلب استراتيجية جديدة للتحرك نحو اقتصاد يركز أكثر على الصادرات وتقليل الواردات.

وأردف: "بمساعدة من المستوى التنافسي لعملتنا، فإن النموذج الاقتصادي الجديد الذي قمنا ببنائه لتعزيز الصادرات ودخل السياحة وتقليل الواردات سيدعم نمونا ويجعله أكثر استقرارا واستدامة من خلال استثمارات رأس المال الثابت وصافي الصادرات وإيرادات السياحة".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا