آخر الأخبار

وفاة الصحفي والشاعر رياض الريس عن عمر يناهز 83 عاما

لندن- عربي21 الأحد، 27 سبتمبر 2020 03:49 ص بتوقيت غرينتش

توفي الصحفي والشاعر السوري-اللبناني رياض نجيب الريس، السبت، عن عمر يناهز 83 عاما.


ونعاه صديقه الكاتب اللبناني فواز طرابلسي، وكتب عبر حسابه "فيسبوك": "رياض الذي لم يرد تعريفا بشخصه أكثر من أنه صحافي يتعاطى النشر، أحد آخر كبار الصحافة العربية المكتوبة التي تطوي أعلامها أمام اجتياح وسائل الاتصال الاجتماعية والإعلام الرقمي".

 

وتابع: "لن تسنح لي ولمحبيه الكثر إلقاء النظرة الأخيرة عليه، لكني متأكد من أن رياض الريس، السوري- اللبناني، ساكن في قلوب كثيرات وكثيرين في هذا العالم العربي قدر ما أنا متأكد من أنه باق في ما كتب ونشر".

 


والريس من مواليد دمشق عام 1937، أسس في العام 1986 (دار رياض الريس للكتب والنشر)، وسبق ذلك إصداره لجريدة "المنار" في العاصمة البريطانية عام 1977.


وأصدر الريس ديوانين من الشعر، وكان عضوا في مجلة "شعر"، التي أسسها شعراء منهم أنسي الحاج ويوسف الخال.


كما طرق الريس أبواب النقد الأدبي، فأصدر مجلة "الناقد" عام 1988، إلى أن توقفت عن الصدور في العام 1995، ثم مجلة "النقاد" من العام 2000 إلى العام 2003.


وأصدر رياض الريس خلال حياته نحو 37 كتابا منوعا، آخرها كتاب "صحافي المسافات الطويل"، الذي يستعرض فيه محطات من سيرته الشخصية على مدى ستة عقود.


ومن مؤلفاته: "مصاحف وسيوف"، و"رياح الشمال"، و"أرض التنين الصغير: رحلة إلى فيتنام"، و"موت الآخرين".

 

 

 

توفي الصديق الاستاذ رياض نجيب الريس بعد صراع طويل مع المرض.
عشق اليمن والعروبة وامضى حياته باحثا عميقا وعالما قديرا بتفاصيل المنطقة وتعقيداتها وحروبها ورجالاتها وستبقى مؤلفاته علامة نضج سياسي عظيم ودور رائد في صناعة الرأى العام مترفعا عن الضحالة والتفاهة.

رحم الله رياض. pic.twitter.com/n9uQa7bmNm

— مصطفى احمد نعمان (@MustaphaNoman) September 26, 2020

برحيل الناشر الكبير رياض نجيب الريس، خسر سوق النشر العربي واحدًا من أهم الفاعلين فيه على مدار العقود الأخيرة. كان شخصية استثنائية على المستويين العملي والإنساني، خالص عزائي لأهله وأصدقائه ومحبيه.

— Mansoura Ez-Eldin (@MansouraEzEldin) September 26, 2020

رحم الله رياض نجيب الريس المفكر والكاتب والناشر الذي أضاءت دار نشره عقول وصنعت أجيال من الفكر والثقافة.. وكانت #الناقد صوت الثقافة العربية#لبنان#وادي_خالد #بيروت pic.twitter.com/jBZhiUId5d

— سامي كمال الدين (@samykamaleldeen) September 26, 2020

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا