آخر الأخبار

بلومبيرغ: إدارة ترامب تدعم مقترح بيع الإمارات 50 طائرة أف35

عربي21- يحيى عياش الخميس، 29 أكتوبر 2020 06:30 م بتوقيت غرينتش

كشفت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية الخميس، أن وزارة الخارجية بالولايات المتحدة أخطرت الكونغرس بأنها تدعم البيع المقترح لما يصل إلى 50 طائرة مقاتلة من طراز "أف35" إلى الإمارات، مقابل 10.4 مليارات دولار.


ونقلت الوكالة عن أربعة أشخاص مطلعين على الأمر، أن هذا الإخطار يمثل أحدث خطوة في جهود الدولة الخليجية، لتأمين مقاتلات شركة "لوكهيد مارتن" الشبحية، وهي أكثر الطائرات الأمريكية تقدما.


وبحسب التقرير الذي ترجمته "عربي21"، فإنه بموجب القانون الأمريكي، تضمن إسرائيل أسلحة ضرورية للحفاظ على "تفوقها العسكري النوعي" على الدول العربية.


وقال مسؤولون أمريكيون إن "بإمكانهم تقديم هذا التأكيد بغض النظر عن مبيعات F-35 دون تحديد علني، ما الذي سيعرضونه على إسرائيل".

 

اقرأ أيضا: وزير إسرائيلي: على إيران القلق من وصول "F35" للإمارات


وأشارت بلومبيرغ إلى أن إسرائيل التزمت بشراء ما لا يقل عن 50 طائرة من طراز "أف35"، وفي عام 2017 أعلنت عن دخول أول هذه الطائرات إلى الخدمة.


وذكر النائب الأمريكي إليوت إنجل أن "موافقة الكونغرس على إخطار وزارة الخارجية الأمريكية بشأن بيع الطائرات للإمارات، ليست مؤكدة"، مشيرا إلى الاختلافات السابقة التي جرت بين الديمقراطيين وإدارة ترامب، بشأن مبيعات الأسلحة إلى الإمارات والسعودية، على خلفية حرب الدولتين الخليجيتين في اليمن.


وفي تعليق فوري على هذه الأنباء، قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تصريح مقتضب، إننا "جميعا نواجه تهديدا مشتركا"، في إشارة إلى عدم معارضته لعملية البيع المقترحة.


وبشأن متصل، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر يصل الخميس، إلى القدس المحتلة، للتباحث مع مسؤولين إسرائيليين بمسألة "ضمان التفوق العسكري الإسرائيلي"، وفق ما أوردته هيئة البث الإسرائيلية "مكان".


ونقلت الهيئة عن مستشار المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية توني بلينكن، أن "نية بلاده بيع مقاتلات أف35 للإمارات مثيرة للقلق"، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا