سياسة دولية

أنباء عن عزم ترامب إقالة مديري CIA وFBI

"هاسبل" اجتمعت بزعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، بهذا الخصوص- جيتي
"هاسبل" اجتمعت بزعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، بهذا الخصوص- جيتي

أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن الرئيس دونالد ترامب يعتزم إقالة "جينا هاسبل"، مديرة وكالة المخابرات المركزية، و"كريستوفر راي"، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، بُعيد إطاحته بوزير الدفاع، مارك إسبر.

 

وأشار موقع "ذا هيل"، المتخصص بأخبار أروقة صنع القرار في واشنطن، أن تلك الأنباء أثارت قلقا، وأن "هاسبل" اجتمعت بزعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، بهذا الخصوص.

 

ولفت الموقع إلى أن ماكونيل، وقادة جمهوريين آخرين، بعثوا بإشارات دعم للإبقاء على هاسبل في منصبها.

ويتلقى ماكونيل بانتظام إحاطات استخباراتية؛ بسبب عضويته في ما يسمى "عصابة الثمانية"، التي تضم قادة الكونغرس وكبار أعضاء لجنتي المخابرات بمجلس الشيوخ ومجلس النواب، لكن اجتماعه مع هاسبل يوم الثلاثاء كان بصفته الشخصية.

 

اقرأ أيضا: استطلاع: 79% من الأمريكيين يعتقدون بفوز بايدن


ويعتقد أن هاسبل، التي تنحدر مثل ماكونيل من ولاية كنتاكي، تتمتع بعلاقة جيدة معه، كما التقت بأعضاء لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ في اليوم ذاته.

كما أعرب الديمقراطيون عن مخاوفهم من احتمال طرد هاسبل أو راي.

وعلى الرغم من أن دور مدير وكالة المخابرات المركزية تم فصله تاريخيا عن سياسات البيت الأبيض، إلا أن هاسبل نالها نصيب من نيران ترامب في قضية إحجام "راي" عن التحقيق في مزاعم ارتكاب الرئيس المنتخب جو بايدن ونجله  هانتر تجاوزات.

وخالفت هاسبل ترامب كذلك في ملفات عدة، إذ كانت أكثر صراحة باتهام ولي عهد السعودية محمد بن سلمان بقتل الصحفي الراحل جمال خاشقجي، وتورط روسيا بدفع مكافآت لقاء قتل جنود أمريكيين في أفغانستان.

التعليقات (0)