آخر الأخبار

الخارجية الأمريكية تبدأ بمراجعة تصنيف "الحوثي" منظمة إرهابية

واشنطن- وكالات الجمعة، 22 يناير 2021 10:36 م بتوقيت غرينتش

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، أنها بدأت في مراجعة تصنيف جماعة الحوثي في اليمن منظمة إرهابية، لاتخاذ قرار بهذا الشأن، بعد أن تبنته الإدارة السابقة بعهد دونالد ترامب.

ونقلت "رويترز" عن متحدث باسم الخارجية، أنّ الوزارة "تعمل بأسرع ما يمكن لإنهاء عملية مراجعة تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية، واتخاذ قرار في هذا الشأن".

 

اقرأ أيضا: نواب أمريكيون يستنكرون إدراج الحوثيين بقائمة الإرهاب

وسبق أن قال وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين؛ إن واشنطن ستبحث عملية تصنيف الجماعة منظمة إرهابية.

والثلاثاء الماضي، دخل قرار أمريكي باعتبار الحوثيين "منظمة إرهابية" حيز التنفيذ، عشية انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبدء رئاسة جو بايدن، في حين حذرت منظمات إغاثية وجهات سياسة دولية من تداعيات محتملة للتصنيف الأمريكي على الوضع الإنساني في اليمن.

 

وكانت الحكومة اليمنية قد رحبت بالقرار، وكذلك التحالف العربي، في حين أدانت الحوثي وحزب الله الأمر، وهددوا من تبعاته في حال إقراره رسميا.

 

اقرأ أيضا: FT: قرار ترامب ضد الحوثيين سيقود إلى مجاعة واسعة في اليمن
 

وسبق أن استنكر أعضاء في مجلس النواب الأمريكي قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب، في أيامها الأخيرة، تصنيف جماعة الحوثي اليمنية في قائمة الإرهاب، ووصفوا الخطوة بأنها "مستهجنة أخلاقيا".

ووجه رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، غريغوري دبليو ميكس، و25 نائبا، رسالة إلى وزير الخارجية حينها، مايك بومبيو بهذا الشأن.

وقال ميكس في الرسالة: "هذه الخطوة في الأيام الأخيرة لإدارة ترامب ستجعل بلا شك أكبر أزمة إنسانية في العالم -كما تقول الأمم المتحدة- أسوأ بكثير، وستدفع آلاف اليمنيين نحو خطر أكبر".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا