آخر الأخبار

ظريف: يمكننا التعاون مع أمريكا حول النفط وأمن الخليج.. بشروط

لندن- عربي21 السبت، 23 يناير 2021 07:48 م بتوقيت غرينتش

أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، السبت، عن اعتقاده بأن بلاده يمكن أن تتعاون مع الولايات المتحدة بشأن النفط وأمن الخليج.

 

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة "اعتماد" الإصلاحية، قال ظريف: "باعتقادي الشخصي علينا أن نحدد الصورة النهائية للعلاقة مع أمريكا. أن نقول لأمريكا بأننا لا نتعاون معكم حول قضية إسرائيل (الاحتلال) ولنا خلاف معكم حول ذلك، ولن نواكبكم في قضية الهيمنة، ولن نسمح لكم بالتدخل في شؤون إيران الداخلية".

 

وتابع: "ولكن (في المقابل) لا مشكلة لنا في التعاون معكم في قضية النفط، ولا مشكلة لنا في توفير أمن الخليج الفارسي (العربي)، مع اعتقادنا بأن التواجد الأجنبي يزعزع أمنه وأنتم لا ينبغي أن تتواجدوا هنا".

 

اقرأ أيضا: قلق إسرائيلي من "فريق بايدن": قد يلغي "إنجازات" ترامب

 

وأضاف ظريف، في السياق ذاته: "إننا نعتقد بأن الديمقراطية يجب أن تسود في أفغانستان مثلما توصلنا إلى تفاهم في بون عام 2001 لكننا نعتقد بأن تواجدكم في أفغانستان أمر خطير".

 

وقال: "إننا بحاجة إلى رسم صورة جادة وعامة عن العلاقة مع أمريكا في المستقبل ومن ثم نتخذ القرار للتفاوض حول القضايا التي نرتئيها وليس كل القضايا".

 

وساءت العلاقات بين طهران وواشنطن في عهد إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي انسحب في عام 2018 من الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى الكبرى عام 2015 وأعاد فرض عقوبات أمريكية كبلت الاقتصاد الإيراني.


ودعت إيران إلى أفعال "لا أقوال فحسب" بعد وقت قصير من أداء جو بايدن اليمين رئيسا للولايات المتحدة يوم الأربعاء.

 

وقال بايدن إن واشنطن ستنضم مجددا إلى الاتفاق النووي إذا عاودت إيران الالتزام التام به.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا