آخر الأخبار

بلينكن يؤكد تعليق صفقات مبيعات الأسلحة لأبوظبي والرياض

واشنطن- وكالات الأربعاء، 27 يناير 2021 09:40 م بتوقيت غرينتش

أكد وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكن، الأربعاء، التقارير التي تحدثت عن تعليق إدارة الرئيس جو بايدن لصفقات مبيعات أسلحة للسعودية والإمارات، ومنها صفقة طائرات (إف35) الإماراتية.

 

ووصف بلينكن في أول مؤتمر صحفي له التعليق بأنه أمر طبيعي مع بداية هذه الإدارة في إطار مراجعة ما اذا كانت عملية البيع تخدم السياسة الخارجية أم لا.

 

وكانت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية كشفت، الأربعاء، نقلا عن مسؤولين أمريكيين بوزارة الخارجية، عن تعليق مؤقت لصفقة مبيعات طائرات (اف35) التي عقدتها إدارة دونالد ترامب السابقة مع الإمارات.

وذكرت الوكالة أن المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، قال إن "وزارة الخارجية الأمريكية أوقفت مؤقتا هذه الاتفاقيات وغيرها، للسماح لإدارة بايدن الجديدة بفرصة لتحديد ما إذا كانت تلبي الأهداف الأمريكية الحالية".

وذكر المسؤول الأمريكي أن "التعليق روتيني في بداية أي إدارة جديدة، ولكن ليس من الواضح المدة الزمنية التي قد يستغرقها".

يشار إلى أن الصفقة وافق عليها ترامب في أيامه الأخيرة، بعدما توصلت أبوظبي إلى اتفاق تطبيع رسمي مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

التعليق الأمريكي دفع وزيرة خارجية الظل في بريطانيا، ليزا ناندي، للقول إنه يجب وقف مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية، مضيفة أن عزلة حكومة المملكة المتحدة تزداد في موضوع توريد الأسلحة للسعودية.

 

In supplying arms to Saudi Arabia the UK Government is increasingly isolated. We must end arms sales to Saudi and stop sustaining the appalling conflict in Yemen. https://t.co/fEqXMsOIXz

— Lisa Nandy (@lisanandy) January 27, 2021

 

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني قال بلينكن إن الولايات المتحدة لن تعود إلى الاتفاق حول النووي الإيراني، إلا إذا عادت طهران إلى الوفاء بالتزاماتها التي تراجعت عنها، "الأمر الذي سيستغرق بعض الوقت".

 

وأضاف: "لم تعد إيران تحترم التزاماتها على جبهات عدة. اذا اتخذت هذا القرار بالعودة إلى التزاماتها فسيستغرق الأمر بعض الوقت، وثمة حاجة أيضا إلى وقت لنتمكن من تقييم احترامها لالتزاماتها. نحن بعيدون من ذلك، هذا أقل ما يمكن قوله".


وانتقد بلينكن الحوثيين، متهما إياهم بالاعتداء على "حليفتنا السعودية"، مشيرا إلى أن "الحوثيين قاموا باعتداءات عدة من بينها السيطرة على صنعاء"، لكنه أكد أنه سيتم إعادة النظر في قرار تصنيف جماعة الحوثيين تنظيما إرهابيا للتأكد من أنه لا يمنع مساعدة الشعب اليمني.

 

وأضاف أن إعادة النظر في قرار تصنيف الحوثيين تنظيما إرهابيا ستهدف إلى ضمان إمكانية تقديم المساعدات إلى اليمن من قبل المنظمات الإنسانية الأمريكية والأجنبية.
 

وحول العلاقات الصينية الأمريكية، قال بلينكن: "العلاقة بين واشنطن وبكين قد تعتبر من أهم العلاقات في العالم في الوقت القادم"، مضيفا أن "هناك أمورا يجب مناقشتها مع الصين، من بينها موضوع المناخ الضروري من أجل مستقبل كوكبنا". 

 

اقرأ أيضا: بلومبيرغ: واشنطن تعلق بشكل مؤقت صفقة أف35 للإمارات



أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا