آخر الأخبار

السيسي يهاجم إثيوبيا من الخرطوم (شاهد)

لندن- عربي21 السبت، 06 مارس 2021 01:28 م بتوقيت غرينتش

قال رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي إنه يرفض إعلان إثيوبيا عن نيتها تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة حتى إذا لم تتوصل إلى اتفاق مع مصر والسودان.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في الخرطوم، السبت، أنه "تم التأكيد على حتمية العودة إلى مفاوضات جادة وفعالة بهدف التوصل، في أقرب فرصة ممكنة وقبل موسم الفيضان المقبل، والاتفاق العادل الملزم قانونا بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، وبما يحقق مصالح الدول الثلاث ويعزز من أواصر التعاون والتكامل بين بلداننا وشعوبنا".


وأكد تطابق رؤية مصر والسودان بخصوص "رفض أي نهج يقوم على السعي لفرض الأمر الواقع وبسط السيطرة على النيل الأزرق، من خلال إجراءات أحادية لا تراعي مصالح وحقوق دولتي المصب، وهو ما تجسد في إعلان إثيوبيا عن نيتها تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة حتى إذا لم نتوصل إلى اتفاق ينظم ملء وتشغيل هذا السد، وهو الإجراء الذي قد يهدد بإلحاق أضرار جسيمة بمصالح مصر والسودان".

 

ووصل السيسي إلى الخرطوم، السبت، على رأس وفد كبير في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا.


واستقبل عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق إبراهيم جابر السيسي لدى وصوله إلى مطار الخرطوم، حسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

 

والتقى السيسي رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، كما التقى في لقاء منفصل النائب الأول  لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو. والتقى رئيس الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك.

 

وأجرى الجانبان المصري والسوداني مباحثات مشتركة برئاسة السيسي والبرهان.

 

وعقب المباحثات قال البرهان في مؤتمر صحفي مشترك مع السيسي إنهالزيارة تأتي "في توقيت تمر به الدولة السودانية بمرحلة انتقال، وتواجه كثيرا من المصاعب، ونحتاج إلى تضافر الجهود ووقفة الأشقاء والأصدقاء"، مضيفا أن هذه الزيارة "تعتبر دعما وسندا حقيقيا لثورة وشعب السودان، لأنها تصب في خانة تقوية روابط  الأخوة بين الدولتين التي ستنعكس علي مجريات الانتقال".


وقال البرهان: "ناقشنا كل الملفات التي تدعم التعاون المشترك ووصلنا إلى رؤى موحدة تخدم تقدم وتطور وبناء الشعبين وتسهم في استقرار الدولتين".

 


ووفق "سونا" فإن زيارة السيسي تأتي في إطار ما وصفته بـ"التواصل المستمر بين القيادتين بما  يعكس حيوية وخصوصية العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، فضلا عن اللقاءات والزيارات العديدة التي يقوم بها المسؤلون في كل من الخرطوم والقاهرة".

 

من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان على "فيسبوك"، إن هذه الزيارة "تأتي في إطار ترسيخ جهود مصر بقيادة السيسي لدعم السودان خلال المرحلة التاريخية الحالية الهامة التي يمر بها".


كذلك تهدف إلى "تأكيد الحرص على التنسيق المشترك وتوحيد الرؤى والمواقف بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك".

 

ولقي السيسي استقبالا رسميا حافلا.

 

 

وتأتي زيارة السيسي كتتويج للقاءات وزيارات متبادلة بين المسؤولين المصريين والسودانيين، كما تأتي بعد أيام من زيارة لرئيس هيئة أركان القوات المصرية الفريق محمد فريد للخرطوم وتوقيعه مع نظيره السوداني الفريق أول محمد عثمان الحسين اتفاق تعاون عسكري يغطي مجالات التدريب وتأمين الحدود بين البلدين.

 

اقرأ أيضا: اتفاق عسكري مصري سوداني.. هل هو موجه ضد إثيوبيا؟

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا