آخر الأخبار

واشنطن تستأنف مساعداتها للفلسطينيين.. والاحتلال يعترض

واشنطن- وكالات الأربعاء، 07 أبريل 2021 08:08 م بتوقيت غرينتش

أعلنت الولايات المتحدة عزمها استئناف المساعدات التي جمدتها الإدارة الأمريكية السابقة للشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية نشر على موقعها الإلكتروني، مساء الأربعاء.

وتشمل الخطة استعادة 85 مليون دولار من المساعدات المباشرة، و150 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في بيان إن "المساعدة الأمريكية للشعب الفلسطيني تخدم مصالح وقيم الولايات المتحدة، إنها توفر مساعدة حيوية لمن يحتاجون إليها وتسهل التنمية الاقتصادية وتدعم الحوار الإسرائيلي الفلسطيني وتنسيق الأمن والاستقرار".

 

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، اعتراضه على اعتزام الولايات المتحدة استئناف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".


وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان مقتضب، بحسب قناة "كان" الرسمية، إن "المنظمة (أونروا) بشكلها الحالي ترسخ الصراع، واستئناف المساعدات يجب أن يكون مصحوبا بتغييرات في طبيعتها وأهدافها".

 

اقرأ أيضا: واشنطن تعلن عزمها استئناف المساعدات الإنسانية للفلسطينيين

في سياق متصل، أعرب مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، عن شعوره بـ "خيبة أمل" إزاء اعتزام واشنطن استئناف مساعداتها للأونروا.


وقال في رسالة للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك: "أعربت في محادثات مع وزارة الخارجية الأمريكية عن خيبة أملي ورفضي لقرار تجديد تمويل الأونروا دون ضمان تنفيذ بعض الإصلاحات، بما في ذلك وقف التحريض وإزالة المحتوى المعادي للسامية من مناهجها التعليمية".


وتقدم "الأونروا" خدماتها لأكثر من 5.7 ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في كل من سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة.

 

وواجهت الأونروا أزمة مالية خانقة، خصوصا بعدما أوقفت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، دعمها للوكالة في أغسطس/ آب 2018، والذي كانت قيمته حوالي 360 مليون دولار سنويا، تعادل نصف موازنتها.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا