عـاجل
آخر الأخبار

العدالة والتنمية: نواصل العمل بليبيا وآليات لبحث علاقتنا بمصر

أنقرة- الأناضول الإثنين، 03 مايو 2021 04:17 م بتوقيت غرينتش

قال المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" التركي، عمر اتشليك، إن بلاده تعمل على تشكيل آليات جديدة لبحث قضاياها مع مصر، مؤكدا أن "أعمالهم متواصلة مع ليبيا وتمر بمراحل دقيقة".

 

وأفاد اتشليك في تصريحات صحفية أدلى بها، الإثنين، أن زيارة الوفد التركي الذي يترأسه نائب وزير الخارجية إلى القاهرة تأتي في هذا الإطار.


وأكد ضرورة تباحث الطرفين بشأن قضايا أمنية إقليمية، على رأسها مسائل البحر المتوسط، بالإضافة إلى مواضيع أخرى مثل اتفاقيات التنقيب عن الغاز في المتوسط.


ولفت إلى أن الزيارة تهدف إلى تطوير آلية الحوار بين مصر وتركيا بشكل فاعل أكثر في المرحلة المقبلة سواء على صعيد البحر المتوسط أو العلاقات الثنائية.


العلاقات مع ليبيا

 

 كما تطرق اتشليك إلى زيارة الوفد التركي الذي يضم وزيري الخارجية مولود تشاووش أوغلو والدفاع خلوصي أكار إلى ليبيا، مؤكدة ضرورة تناول زيارتي الوفدين التركيين إلى كل من طرابلس والقاهرة بشكل منفصل.


ولفت اتشليك إلى أن الدول المساندة للجنرال المتقاعد خليفة حفتر الذي اقترن اسمه بالمقابر الجماعية، مثل فرنسا، بدأت في تغيير نهجها إلى حد ما، عقب تراجع مليشيا حفتر أمام قوات الحكومة الشرعية.


في سياق متصل، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده تولي أهمية بالغة لسيادة ليبيا ووحدة أراضيها واستقلالها والحفاظ على وحدتها السياسية.


وقال أوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش، عقب لقائهما، الإثنين، في العاصمة طرابلس، إن زيارة الوفد التركي الرفيع إلى طرابلس، تأتي تأكيدا لدعم أنقرة لليبيا وحكومتها وشعبها، مشيرا إلى الروابط التاريخية بين البلدين والممتدة لأكثر من 500 عام.


ويزور وزير الخارجية التركي، طرابلس، برفقة وزير الدفاع خلوصي أكار ورئيس هيئة الاستخبارات التركية هاكان فيدان.


وتابع قائلا: "وقفنا دائما إلى جانب الشعب الليبي وحكومته الشرعية التي دعت بعض الدول بما في ذلك تركيا، للتصدي للهجمات التي استهدفت العاصمة طرابلس، لكن أنقرة هي الوحيدة التي لبّت الدعوة".


وأردف: "من خلال الدعم الذي قدمناه للإخوة الليبيين، استطعنا منع استمرار الحرب الداخلية واقتتال الإخوة والمأساة الإنسانية".


وأوضح أن تركيا تدعم مساعي الحكومة الحالية التي ترغب في توفير الدعم لكافة أطياف الشعب الليبي دون استثناء.

 

من جهتها، قالت المنقوش "ندعو تركيا الى اتخاذ خطوات لتنفيذ مخرجات برلين حول ليبيا وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والتعاون معاً في إنهاء تواجد كافة القوات الأجنبية والمرتزقة في ليبيا حفاظا على سيادتها".


وأضافت "نؤكد على أهمية مساهمة تركيا في إيقاف الحرب وتثبيت وقف إطلاق النار في عموم البلاد".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا