عـاجل
آخر الأخبار

بغداد تحتج على العمليات التركية شمالي العراق

لندن- عربي21 الإثنين، 03 مايو 2021 07:18 م بتوقيت غرينتش

استدعت وزارة الخارجية العراقية، الاثنين، القائم بأعمال السفارة التركية لدى بغداد لتسليمه "مذكرة احتجاج" عبرت فيها الحكومة العراقية "عن استيائها الشديد وإدانتها" لقيام وزير الدفاع التركي بالتواجد داخل الأراضي العراقية "بصورة غير مشروعة"، بحسب بيان منشور على موقع الوزارة".


وقالت الخارجية العراقية إن "الحكومة العراقية أدانت تصريحات وزير الداخلية التركي بشأن نية تركيا إنشاء قاعدة عسكرية دائمة في شمال العراق" خلال اجتماع وكيل الوزارة بالقائم بالأعمال التركي.
وشملت مذكرة الاحتجاج "إدانة لقاء وزير الدفاع التركي بقوات تركية تتواجد داخل الأراضي (العراقية) بصورة غير مشروعة".


وقال الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية نزار الخير الله إن "الحكومة العراقية ترفض بشكل قاطع الخروقات المتواصلة لسيادة العراق وحرمة الأراضي والأجواء العراقية من قبل القوات العسكرية التركية وأن الاستمرار بمثل هذا النهج لا ينسجم مع علاقات الصداقة وحسن الجوار والقوانين والأعراف الدولية ذات الصلة".


وشدّد خير الله، بحسب موقع  الوزارة، على "ضرورة تذكير الجارة تركيا أن الركون إلى الحلول العسكرية أحادية الجانب لا يمكن أن يكون السبيل الناجع لتسوية التحديات الأمنية المشتركة."


ومؤخرا، أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ورئيس الأركان يشار غولر وقائد القوات البرية أومييت دوندار، زيارة إلى قاعدة تبه للإشراف على عمليتي مخلب "البرق" و"الصاعقة" ضد مقاتلي "بي كا كا".

 

اقرأ أيضا: "أكار" يتحدث عن خسائر "العمال الكردستاني" شمال العراق

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا