آخر الأخبار

ردود فعل دولية وعربية على انتهاكات الاحتلال بـ"الشيخ جراح"

لندن- عربي21 ووكالات الخميس، 06 مايو 2021 04:07 م بتوقيت غرينتش

أدانت جهات عربية ودولية، الانتهاكات الإسرائيلية في حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، فيما طالبت الأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي بـ"ضبط النفس". 

 

الأمم المتحدة تشعر بالقلق

 

وأعرب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، عن بالغ القلق إزاء التطورات الأخيرة المتعلقة بطرد عائلات فلسطينية في الشيخ جراح وأحياء أخرى في القدس الشرقية.

وطالب وينسلاند في بيان صدر عنه، مساء اليوم الخميس، الاحتلال بوقف عمليات الهدم والإخلاء بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي.

 

الاتحاد الأوروبي يدعو الاحتلال للتخلي عن قراراته

 

بدوره دعا الاتحاد الأوروبي، الاحتلال إلى التخلي عن قراره بناء مستوطنات جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


جاء ذلك بحسب بيان صادر عن مكتب جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية، تعليقا على اعتزام إسرائيل توسيع مستوطناتها، فضلا عن التطورات بالقدس الشرقية.

 

وأوضح البيان أن "زيادة تدمير المباني الفلسطينية وإجلاء الفلسطينيين في القدس الشرقية واحتمال هدم منازل جديدة، أمور تبعث على القلق".

واستطرد مؤكدا أن "مثل هذه الأعمال أحادية الجانب غير قانونية في القانون الإنساني الدولي ولن تؤدي إلا إلى زيادة التوتر على الأرض. ويجب على السلطات الإسرائيلية وقف هذه الأنشطة وإصدار التصاريح المناسبة لتنمية المجتمعات الفلسطينية".

 

اقرأ أيضا: "كابو": على لندن العمل على وقف جرائم الاحتلال بالشيخ جراح

وتابع: "وفي ضوء التطورات الأخيرة جنوبي إسرائيل وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة، يكرر الاتحاد الأوروبي إدانته الشديدة للعنف ويدعو جميع الفاعلين إلى الهدوء وضبط النفس في هذه الفترة الحساسة".

 

وأضاف: "الاتحاد الأوروبي يكرر دعوته للحكومة الإسرائيلية لوقف بناء المستوطنات والتراجع عن قراراتها الأخيرة بشكل عاجل".

 

الجامعة العربية: ما يحدث جريمة مكتملة الأركان

 

قالت الجامعة العربية، الخميس، إن التهجير القسري لسكان حي "الشيخ جراح" بالقدس الشرقية، يُمثل جريمة مكتملة الأركان.


جاء ذلك وفق بيان للجامعة، بالتزامن مع تهديد القوات الإسرائيلية لعدد من العائلات المقدسية بحي الشيخ جراح، بإخلاء منازلها لصالح جمعيات استيطانية.


وأفادت الجامعة بأن "التهجير يستهدف 28 منزلاً يقطنه نحو 500 نسمة من العائلات الفلسطينية، يجري في إطار مخطط مستمر لتهويد القدس الشرقية، خاصة الأحياء القريبة من البلدة القديمة، لتفريغها من الوجود الفلسطيني".


وأوضحت أن "تهجير السكان من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية يُمثل جريمة مكتملة الأركان".


وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل لمنع هذه الإجراءات التي تنتهك أبسط حقوق الفلسطينيين، وتُرسخ نظاماً للفصل العنصري في الأراضي المحتلة.


وأضافت أن "تصاعد سياسات التهويد والاستيطان والتهجير قد تؤدي إلى إشعال الموقف في الأراضي المحتلة، خاصة في القدس، على نحو لا يمكن تصوره أو التنبؤ به".


ودعت الجامعة العربية، "المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغوط على إسرائيل، لمنع التهجير القسري لسكان الشيخ جراح، قبل أن ينزلق الموقف إلى مزيد من التصعيد"، حسب البيان.

 

الأزهر يؤكد تضامنه مع أهالي حي الشيخ جراح
 
وأدان الأزهر الشريف بأشد العبارات، إرهاب الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته الغاشمة في حق أهالي حي الشيخ جراح بالقدس.

وأكد الأزهر في بيان له اليوم الخميس، تضامنه الكامل مع أهالي حي الشيخ جراح والشعب الفلسطيني في نضاله المشروع ضد استبداد الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته الاستيطانية، داعيا العالم أجمع لإدانة هذه الأفعال الهمجية، والوقوف في وجه الكيان الصهيوني الغاشم، ومناصرة الشعب الفلسطيني صاحب الحق والأرض والقضية العادلة.

وقال الأزهر في بيانه، إن "إرهاب الاحتلال لن يزيد الفلسطينيين إلا إصرارًا وصمودا، وأن فلسطين عربية وستظل عربية وأن الاحتلال المغتصب إلى زوال ولو بعد حين، ويشد الأزهر على أيدي الفلسطينيين الشرفاء في الاستمرار بالدفاع عن قضيتهم المشروعة في وجه هذا الاحتلال الغاشم".

 

اقرأ أيضا: عائلات الشيخ جراح ترفض أي تسوية مع انتهاء مهلة الاحتلال
 

الحزب الحاكم في تركيا يدين وبشدة

 

وأدان حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، مساعي الاحتلال الإسرائيلي للاستيلاء على منازل حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة.

وكتب المتحدث باسم العدالة والتنمية عمر اتشليك في تغريدات على حسابه في "تويتر" قائلا: "إسرائيل تسرق منازل الفلسطينيين مرة أخرى، وفي رمضان تقوم بتسريع احتلالها".

وشدد على إدانة بلاده للاعتداءات الإسرائيلية، مؤكدا وقوفها إلى جانب الفلسطينيين "أمام هذه السرقة والاحتلال والظلم".

وتابع: "يضعون أيديهم على منازل الناس، ويأتون إلى هذه المنازل ويقولون لأصحابها "هذه ليست لكم بعد الآن". ويخرجونهم بالقوة، ثم يعطون هذا المنزل لشخص آخر".

وأضاف: "هذا يحدث اليوم وفي هذا العالم".

بدوره قال نعمان كورتولموش نائب رئيس حزب العدالة والتنمية في تغريداته على "تويتر": "أمام أعين كل العالم والعالم الإسلامي، يتواصل القمع الصهيوني الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، ويزداد شدة يوما بعد يوم".

وتابع: "أدين الهجمات الغادرة التي شنها الجنود الإسرائيليون والمستوطنون غير الشرعيين منذ بداية شهر رمضان المبارك".

وأضاف: "حماية المسجد الأقصى قبلتنا الأولى، والذي يحاول القاتل والمحتل الإسرائيلي تدمير معالمه، لا تقع مسؤوليته على الفلسطينيين فقط، بل هي مسؤولية مشتركة للعالم الإسلامي والإنسانية جمعاء".

وقال: "القدس هي قلب العالم الإسلامي وعاصمة الدولة الفلسطينية، وهي قضيتنا".

 

ومنذ أيام، يسود التوتر حي "الشيخ جراح" بالقدس المحتلة، في أعقاب تهديد القوات الإسرائيلية عددا من العائلات المقدسية بإخلاء منازلها لصالح جمعيات استيطانية.


والأحد، أجلت المحكمة العليا الإسرائيلية، إصدار قرارها بهذا الشأن، وأمهلت الطرفين أربعة أيام (أي حتى اليوم الخميس)، للتوصل إلى اتفاق بينهما، قبل أن تصدر قرارها النهائي.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

نشطاء: هذه إنجازات مرسي في عام (شاهد) 6/18/2021 11:53:11 PM بتوقيت غرينتش