آخر الأخبار

"الغايب".. فيلم سينمائي يستعرض مرحلة الثورة المصرية

إسطنبول- عربي21 الخميس، 06 مايو 2021 07:24 م بتوقيت غرينتش

أعلنت قناة مكملين المصرية المعارضة عن عرض فيلم سينمائي جديد من إنتاجها يحمل عنوان "الغايب"، وسيتم بثه على شاشتها أول أيام عيد الفطر المبارك.

ويقوم ببطولة الفيلم كل من الفنانين المعروفين محمد شومان، ووجدي العربي، ويشاركهما البطولة عدد من الفنانين الشباب؛ أسامة صلاح، وريم جبنون، ومحمد عبد اللطيف، وعلي رزق، ومحمود السعداوي، وأحمد الرصد، وهبة عثمان، ومنال ملبوت.

يرصد الفيلم التحولات التي طالت المجتمع المصري عقب اندلاع ثورة 25 يناير 2011، فاتحا المجال أمام نقاش مجتمعي واسع حول أسباب تلك التغيرات.

من جهته، قال مؤلف الفيلم، أحمد زين، إن "العمل هو محاولة للتعبير عن كافة مكونات الشعب المصري في أعقاب ثورة يناير بطريقة رمزية عبر قصة بسيطة تميل إلى الواقعية، مع التركيز على ما يمكن أن يطرأ على نفوس الشخصيات من تساؤلات وشك واهتزاز في الأفكار والمبادئ، وقد أنتجت تلك الواقعية كثافة عاطفية للشخصيات التي يُعبّر كل منها عن أحدنا، وربما عبّر أكثر من شخصية عن تقلباتنا بين الحين والآخر".

لمشاهدة برومو الفيلم اضغط هنا


وأضاف مخرج فيلم "الغايب"، أحمد أبو الفتوح، أن هذا العمل "هو إجابة عن تساؤلات لطالما ألحّت عليّ، ونظرة للوراء لندرك كيف كانت البدايات وكيف وصلنا الآن. أردت أن أنقل للمشاهد خبرة ومشاعر جيل عاشها في فترة زمنية من أهم الفترات التي مر بها الشباب المصري، والتي أحدثت تغييرا كبيرا في طبيعة الواقع الاجتماعي والسياسي إلى الآن".

واستطرد قائلا: "ليس الهدف هو إضفاء طابع سياسي، ولكن هو رحلة بحث عن إجابات سعيد أني قمت بها، وأعتقد أن الإجابات موجودة في أعماق كل واحد فينا. فقط علينا البحث عنها قليلا كي نجدها".

بدوره، ذكر الفنان محمد شومان أن "هذا الفيلم هو إضافة كبيرة للأعمال الفنية التي يجري إنتاجها خارج مصر، وهو استكمال لمسيرة نضال فني حقيقية بدأت قبل سنوات عبر أول عمل درامي في الخارج، وهو سيت كوم (نقرة ودحديرة)، والذي كان على بساطته خطوة أولى لازمة لما بعده".

ولفت إلى أنه تم بالفعل "إنتاج عدد من الأعمال الفنية التي كان لها أثر هام وجمهور كبير متشوّق لأعمال فنية لا تخضع لسيطرة الدولة. ومن بين تلك الأعمال مسلسل (شتاء 2016)، وفيلم (بسبوسة بالقشطة)، والذي حصل على جائزة المهرجان الأوروبي، ومسرحية (الحرافيش)، وصولا إلى فيلم (الغايب)".

كما عبّر الفنان وجدي العربي عن سعادته بالفيلم الذي اعتبره رواية أكثر واقعية لمآلات الثورة وأبعادها الاجتماعية بعيدا عن الإنتاج الموجّه المعادي للثورة ومن شارك فيها.

أما مدير قناة مكملين الفضائية، أحمد الشنّاف، فيرى أن الفيلم نقلة هامة في الإنتاج الدرامي والسينمائي المصري في الخارج، متوقعا أن يحظى الفيلم بالاهتمام والمشاهدة، لا سيما بعد أن غابت حرية الإبداع عن مصر طوال 8 سنوات، بقي فيها الفن لا يعبّر إلا عن صوت النظام الحاكم.

وعن موعد إذاعة الفيلم عبر القناة، أوضح الشنّاف أن الفيلم سيذاع في العاشرة مساء بتوقيت القاهرة أول أيام عيد الفطر، وأن كل ما ينشر عن الفيلم عبر وسائل التواصل الاجتماعي سيكون من خلال وسم #فيلم-الغايب.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا