سياسة عربية

تصاعد الغضب في مناطق الـ48.. والاحتلال ينفذ اعتقالات (فيديو)

فلسطين 48 اعتداء على سيارات الفلسطينيين- تويتر
فلسطين 48 اعتداء على سيارات الفلسطينيين- تويتر

تتواصل لليوم الرابع على التوالي، المظاهرات والمواجهات، بين الفلسطينيين في الداخل المحتل، وقوات الاحتلال، تنديدا بالعدوان على المسجد الأقصى والشيخ جراح وقطاع غزة.

 

وشهدت المدن الفلسطينية في الداخل المحتل، الناصرة وسخنين والرينة وشفاعمرو والطيبة وعرعرة المثلث وطمرة وحيفا والبعنة ودير الأسد وكفر قرع وقلنسوة وعرابة وباقة الغربية وكوكب أبو الهيجاء وطوبا الزنغرية وكفر مندا وجديدة المكر ويافة الناصرة وكفر كنا وشعب ويافا، مواجهات مع شرطة الاحتلال والمستوطنين.

 

وشنت قوات الاحتلال، حملة اعتقالات بصفوف الشبان في مناطق فلسطين المحتلة عام 1948، في الوقت الذي تصاعدت فيه المظاهرات المنددة بالاعتداءات على المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح والعدوان على قطاع غزة.

وفي مدينة شفاعمرو، داهم الاحتلال منزلي عضو البلدية، زهير كركبي، وعضو المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي، مراد حداد، وجرى اعتقالهما على "خلفية الاحتجاج الذي شهدته المدينة في اليومين الأخيرين"؛ وفقا لادعاء الشرطة.

وفي مدينة حيفا، اعتُقل 4 شبان، على الأقل، خلال مظاهرة احتجاجية في شارع "النبي" تصديا لاعتداءات المستوطنين ونصرة للقدس والأقصى، في حين تم قمع وقفة احتجاجية بواسطة قنابل الغاز والصوت.

وأعلن في حيفا عن تشكيل لجان شعبية وأهلية للدفاع عن الأحياء الفلسطينية بعد الاعتداءات المتواصلة من قبل قطعان المستوطنين المدعومين من المؤسسة الإسرائيلية على المواطنين الآمنين في المدن المختلطة.

 

 

 



وبالقرب من قرية كفر مندا، أصيب شاب فلسطيني، يبلغ 23 عاما من العمر، بجروح وصفت بأنها متوسطة إثر تعرضه للطعن على يد مستوطنين على مفرق "هموفيل"، إذ نُقل على يد طاقم طبي إلى مستشفى "بوريا" لاستكمال العلاج.

 

وفي قرية جديدة المكر، وقعت مواجهات بين متظاهرين وعناصر الشرطة، وأفيد أن منزل رئيس المجلس تعرض لإطلاق نار من قبل مجهولين فيما شوهدت مركبات عسكرية تجوب شوارع القرية، بحسب ما ذكر موقع "عرب48".

 

وفي شعب، وقعت مواجهات بين مواطنين ومستوطنين حاولوا اقتحام القرية من ناحية الحي الشرقي، وحسب التفاصيل الواردة فقد جرى إضرام النار في عامود كهرباء ما أسفر عن انقطاع التيار الكهربائي في أنحاء البلدة.

 

واقتحم قطعان المستوطنين حي "وادي الجمال" بواسطة سيارات ودراجات نارية وأطلقوا النار والقنابل صوب منازل مأهولة بالسكان الفلسطينيين. فيما أطلقت الشرطة النار على شاب (18 عاما) وأصابته بجروح، فيما فرقت متظاهرين في وادي النسناس وشارع يافا وعباس ووقعت مواجهات عنيفة في جميع أنحاء المدينة.

 

وقرب كابول، تعرض شاب من القرية لاعتداء على يد قطعان المستوطنين، ما أسفر عن إصابته بجروح وصفت بالمتوسطة أحيل على إثرها لتلقي العلاج في مستشفى نهريا لاستكمال العلاج.

 

وفي مدينة الناصرة، داهم عناصر شرطة منزلا لعائلة عباس في حي الصفافرة واعتدوا على شاب في العشرينات من عمره ثم جرى اعتقاله؛ فيما وقعت مواجهات بين عناصر الشرطة ومتظاهرين وسط المدينة وجرى اعتقال عدد منهم على يد عناصر المستعربين.

 

وشهدت نحف انقطاع التيار الكهربائي في مختلف أنحاء البلدة على مدار ساعات تزامنا مع الاحتجاج المتواصل، في الوقت الذي احتشدت فيه قوات الشرطة وعناصر المستعربين في مدخل البلدة؛ وحذرت اللجنة الشعبية من محاولات اصطياد الشبان المتظاهرين واعتقالهم كما اقتحام البلدة من قبل قطعان المستوطنين في ظل انقطاع الكهرباء.

 

وفي شفاعمرو وسخنين والرينة وعرعرة المثلث والبعنة ودير الأسد وكوكب أبو الهيجاء وطوبا الزنغرية وكفر مندا وطمرة ويافة الناصرة وكفر كنا، وقعت مواجهات ومناوشات بين متظاهرين وعناصر الشرطة في مداخل البلدات.

 

وفي كفر قرع وقلنسوة، أضرم متظاهرين النار في نقطتين للشرطة الجماهيرية في كلتا البلدتين، وعلم أن متظاهرين أغلقوا شارع 65 في مفرق كفر قرع وجرى اعتقال أكثر من 20 شابا.
وفي الطيبة، أفاد موقع "عرب 48"، أن متظاهرين أغلقوا مفرق الجسر أمام حركة السير لليوم الثالث على التوالي.

 

وتأتي هذه الاعتقالات عقب الاعتداءات التي نفذتها مجموعات من المستوطنين بحماية من الشرطة على فلسطينيين خاصة في المدن الساحلية، يافا، وحيفا، وعكا، واللد، والرملة، وكذلك الاعتداءات على بعض الفلسطينيين الذين تواجدوا في طبرية وبئر السبع وبات يام والخضيرة.

وفي سياق متصل، أطلقت المحكمة في وقت سابق اليوم، سراح 4 مستوطنين مشتبهين بالضلوع في جريمة قتل الشهيد موسى حسونة في مدينة اللد، بعد منتصف ليل الإثنين الثلاثاء الماضي.

وعلم أن المحكمة أطلقت سراح المشتبه بهم دون شروط ولم تفرض عليهم حبسا منزليا، وقررت إبعادهم عن مدينة اللد لمدة أسبوع ومنعهم من التواصل مع أشخاص على صلة بالجريمة.

 

 

 

 


التعليقات (1)
محمد غازى
الخميس، 13-05-2021 09:45 م
ألله معكم ياأخوتنا، ياعرب 48، ألذين صمدتم فى دياركم منذ أل48 وتعرضتم لكل أنواع ألإضطهاد والعذاب على أيدى الصهاينة ألأوباش، ولكنكم صمدتم على أرض ألآباء والأجداد. وأصبحتم اليوم يطلقون عليكم عرب 48. تحية من القلب لكم، أنتم تدافعون عن الحق الفلسطينى بفلسطين، وأنتم أشرف مليون مرة من مغتصب السلطة البهائى القذر عباس، لعنة الله عليه وعلى كل من حوله من المنبطحين ألأذلاء ألذين إرتضوا عشية الذل وتنازلوا عن شرفهم وبلدهم فلسطين، مقابل ما يجود به عليهم أو يتصدق عليهم بالدولارات ألتى جعلت منهم عبيدا وصرامى له!!!