آخر الأخبار

حزب أردني يلغي وقفة أمام سفارة مصر بعد منع الحكومة تنفيذها

لندن- عربي21 الأحد، 20 يونيو 2021 01:04 ص بتوقيت غرينتش

قال حزب أردني إن الحكومة منعته من تنفيذ وقفة أمام السفارة المصرية بعمان، الأحد، تنديدا بأحكام الإعدام الصادرة بحق 12 من قيادات جماعة الإخوان بمصر.

 

وقال حزب الشراكة والإنقاذ إنه "تلقى قرارا من الحكومة الأردنية بمنع الوقفة التي كانت مقررة في الساعة الواحدة ظهر الأحد أمام السفارة المصرية في عمان، والتي كان هدفها بيان موقف الشعب الأردني من الإعدامات السياسية، والطلب من القيادة المصرية وقف قرارات محكمة النقض المصرية بإعدام عدد من السياسيين، وفتح باب الحوار بين مختلف التيارات السياسية في أرض الكنانة العظيمة".

 

وأضاف الحزب في بيان وصل "عربي21" نسخة منه: "نؤكد على أن حق التعبير مصون ومقدس، ولا يجوز أن يخضع لتقديرات الحكومة وحساباتها السياسية، كما أن الحزب لا يرى في الوقفة ما يسيء للعلاقات الأردنية المصرية".

 

وقرر الحزب إلغاء الوقفة حفاظا، كما قال، "على هدف الوقفة بمحاولة وقف الإعدامات السياسية".

 

وقال الحزب إنه سيكتفي "بذهاب وفد من الشخصيات الوطنية لتسليم رسالة إلى القيادة المصرية، عبر السفير المصري في عمان، تطالبها بالتدخل لوقف قرارات محكمة النقض المصرية".

 

والاثنين الماضي، أيدت محكمة النقض، أعلى محكمة طعون في مصر وأحكامها نهائية، حكما أوليا بإعدام 12 شخصا، بينهم قياديون في جماعة الإخوان.

 

وانتقدت منظمات حقوقية هذ الأحكام، ووصفتها "هيومن رايتس ووتش" بأنها "ظالمة"، مشددة في بيان صادر عنها على أن المتهم بأحداث فض اعتصام "رابعة" عام 2013 هو الأمن، لا قادة المناهضين لانقلاب نظام عبد الفتاح السيسي.

 

وقال "جو ستورك"، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة: "كانت محاكمة رابعة استهزاء بالعدالة، لذا فمن المشين أن المحكمة العليا أيدت أحكام الإعدام بحق المعتقلين الـ12".

اقرأ أيضا: HRW: أحكام الإعدام بمصر ظالمة والتهم يجب أن توجه للأمن



أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا