سياسة عربية

مذكرات توقيف بحق متظاهرين عراقيين في ذي قار

ذي قار تشهد احتجاجات مستمرة منذ أكتوبر 2019- تويتر
ذي قار تشهد احتجاجات مستمرة منذ أكتوبر 2019- تويتر

أصدر القضاء العراقي، الأربعاء، مذكرات توقيف بحق متظاهرين في ذي قار على إثر احتجاجات متكررة في المحافظة جنوب البلاد.

 

واتهم القضاء المحتجين بأنهم "انتهكوا" حرمة إحدى المحاكم بمحافظة ذي قار.


وكان عشرات المحتجين المطالبين بالكشف عن قتلة المتظاهرين منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2019، تجمعوا أمام مبنى القضاء في مدينة الناصرية الثلاثاء، وانتقدوا القضاة لعدم كشفهم عن المتورطين في عمليات القتل طيلة السنوات الماضية.

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى، أن "محكمة تحقيق الناصرية أصدرت مذكرات قبض وفقا لأحكام المادة 226 من قانون العقوبات بحق عدد من المتجاوزين على القضاء، أثناء لقائهم رئيس محكمة استئناف ذي قار محمد حسين".

 

اقرأ أيضا: عراقيون يعتدون على موكب الكاظمي.. والأخير يعلق (شاهد)

وأضاف أن "محكمة تحقيق الناصرية اتخذت الإجراءات القانونية بحق الأشخاص الذين انتهكوا أمس الثلاثاء، حرمة المحكمة وتجاوزوا على الموظفين وبدرت منهم ألفاظ وأفعال لا تليق بمن لديه مطالب مشروعة".

ووفق البيان فقد "تم الإيعاز إلى الجهات الأمنية بتنفيذ مذكرات القبض"، لافتا إلى أن القضاء "هو مؤسسة مدنية واجبها تطبيق القانون، وليس من مهامه القيام بأعمال الجهات الأمنية والتحقيقية التابعة للسلطة التنفيذية".

ويشهد العراق منذ أواخر 2019، احتجاجات مناهضة للطبقة السياسية الحاكمة، خلفت أكثر من 600 قتيل، وفق رئيس الجمهورية برهم صالح، ومنظمة العفو الدولية.

 

اقرأ أيضا: عراقيون يغلقون طرقا ومؤسسات للمطالبة بوظائف وخدمات

واستمرت الاحتجاجات لغاية منتصف آذار/ مارس الماضي 2020، قبل أن تتوقف بفعل تداعيات جائحة كورونا، لكن آلاف المتظاهرين استأنفوا الأشهر الماضية، احتجاجاتهم في العاصمة بغداد ومحافظات وسط وجنوب البلاد.

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 23-06-2021 10:22 ص
نظام واحد في كل الدول العربية نظام يتعامل مع مطالب الشعب من جانب أمني مستعملين السلطة القضائية الخانعة للسلطة التنفيذية ....نفس العقلية في الجزائر ضد ناشطي الحراك .....نفس الشيء في مصر و السودان و غيرها ....نفس الشيء ... انها عقلية الديكتاتوريين ....