آخر الأخبار

اليابان توسع حالة الطوارئ.. علماء: فعالية لقاحات كورونا ستتراجع

عواصم- وكالات الجمعة، 30 يوليو 2021 08:15 م بتوقيت غرينتش

قال علماء إن الحماية التي تقدمها لقاحات الوقاية من فيروس كورونا، وتطوره لأعراض خطرة، من المرجح للغاية أنها ستتراجع بمرور الوقت، ولذلك ستستمر حملات التطعيم لسنوات مقبلة.

 

وأظهر ملخص لوثيقة مقدمة للمجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ التابعة للحكومة البريطانية، أنه "من المرجح للغاية أن المناعة التي استحثتها اللقاحات وقاية من عدوى سارس-كوف-2 ومن الإصابة بأعراض خطرة بسببه ستتراجع بمرور الوقت"، لكن بدرجة أقل فيما يتعلق بشدة الأعراض.

وأضاف العلماء: "وبالتالي من المرجح أيضا أن حملات التطعيم للوقاية من (سارس-كوف-2) ستستمر لسنوات مقبلة، لكن حاليا لا نعلم ما هو التواتر الأمثل المطلوب لإعادة التطعيم لحماية الأكثر عرضة للخطر من مرض كوفيد".

 

والوثيقة التي تحمل عنوان "ما المدة المتوقعة لاستمرار إعطاء لقاحات للوقاية من كوفيد؟"، وكتبها فريق من علماء الفيروسات البارزين والمختصين بعلوم الأوبئة من إمبريال كوليدج لندن وجامعة برمينغهام وخدمة الصحة العامة في إنجلترا.

 

في سياق آخر، وسعت اليابان حالة الطوارئ المتعلقة بفيروس كورونا، لتشمل 4 مناطق أخرى بالإضافة إلى العاصمة طوكيو، بعد تسجيل ارتفاع قياسي في الإصابات تزامنا مع استضافة البلاد لدورة الألعاب الأولمبية.

 

وأعلن رئيس الوزراء، يوشيهيدي سوجا، حالة الطوارئ في محافظات سايتاما وكاناغاوا وتشيبا بالقرب من طوكيو، وكذلك في مدينة أوساكا (غربا) اعتبارا من الاثنين، وحتى 31 أب/ أغسطس المقبل، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

 

اقرأ أيضا: غوتيريش يكشف إحصائية فقراء العالم بسبب جائحة كورونا

وقال سوجا أثناء إعلانه عن توسيع حالة الطوارئ: "تنتشر العدوى في طوكيو والمناطق الغربية بسرعة هائلة لم نشهدها من قبل"، محذرا من "انهيار النظام الطبي للبلاد إذا استمر الارتفاع بالوتيرة الحالية مع انتشار سلالة دلتا شديدة العدوى".


وسيتم تمديد إجراءات الطوارئ المعمول بها بالفعل في طوكيو وجزيرة أوكيناوا (جنوبا)، حتى نهاية أغسطس، بعد انتهاء الألعاب الأولمبية، وحتى الألعاب الأولمبية للمعاقين التي تبدأ في الـ24 من الشهر ذاته، وفق الصحيفة.


وأضافت: "ستخضع 5 مناطق أخرى، منها هوكايدو وكيوتو وهيوغو وفوكوكا، لقيود طوارئ أقل صرامة".


وبحسب الصحيفة، فإن الارتفاع المفاجئ في عدد الإصابات في طوكيو، على الرغم من إجراءات الطوارئ المفروضة منذ أكثر من أسبوعين، "يثير الشكوك" في فعالية الإجراءات للحد من تفشي العدوى السريع.


ووصلت أعداد الإصابات في طوكيو إلى أرقام قياسية لمدة 3 أيام متتالية، حيث سجلت الخميس 3 آلاف و865 إصابة، في أعلى حصيلة على الإطلاق منذ بدء تفشي كورونا أوائل العام الماضي، قبل تسجيل 3 آلاف و300 حالة أخرى، الجمعة.


والجمعة، أكدت اللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية أن حصيلة الإصابات بكورونا بين المشاركين والرياضيين في الألعاب ارتفعت إلى 220 شخصا، بينهم 27 إصابة جديدة.


وفي السياق، أشارت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي، وفق الصحيفة، إلى أن من يبلغون من العمر 30 عاما أو أقل يشكلون غالبية الإصابات الجديدة.


والجمعة، سجلت اليابان 10 آلاف و697 إصابة بكورونا، و13 وفاة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 902 ألفا و718، منها 15 ألفا و173 وفاة، بحسب موقع "وورلدميتر".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا